شاهد بالصور.. وفد “المواطن” يزور معرض الجوازات في الجنادرية

السبت ٢٤ فبراير ٢٠١٨ الساعة ٧:٢٢ مساءً
شاهد بالصور.. وفد “المواطن” يزور معرض الجوازات في الجنادرية

​زار وفد صحيفة “المواطن” مقر معرض المديرية العامة للجوازات المشارك في فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية 32 .

والتقى وفد صحيفة “المواطن” بالعميد محمد بن عبدالعزيز السعد مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالجوازات.

المواطن تتجول بالمعرض

واستمع وفد الصحيفة لشرح مفصل عن محتويات كل ركن وما يقدمه للزوار من خدمات .

وأثنى وفد صحيفة “المواطن” على ما شاهده في المعرض من خدمات إلكترونية وتوعوية وتعريفية مقدمة للزوار، مشيداً بما وصلت إليه المديرية العامة للجوازات من تقدم إلكتروني في خدماتها.

مشاركة متميزة

يذكر أن المديرية العامة للجوازات، استعرضت من خلال مشاركتها المتميزة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية 32 ، نشأة الوثائق الرسمية للجوازات في المملكة منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز حتى تطورها في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

 

أركان معرض الجوازات

ويحتوي الجناح على عدة أركان تقدم خدماتها للزوار، وتطلعهم من خلال معرض مصور على جميع المديرين الذين تعاقبوا على المديرية منذ نشأتها حتى أصبحت قطاعاً عسكرياً في عام 1402هـ، بالإضافة إلى معرضٍ لمراحل تطور الزي العسكري لمنسوبي الجوازات.

ويتضمن الجناح عرضاً للأختام المستخدمة قديماً منذ بدايات الجوازات التي يتم العمل بها داخل المملكة والمنافذ الدولية في الماضي، إضافة إلى عرض الإقامات التي تقوم بإصدارها المديرية العامة للجوازات للمقيمين بداية بالإصدار القديم المكون من دفتر يحتوي على عدة أوراق وصولاً إلى بطاقة الإقامة الجديدة.

ركن مقيم

ويحتوي جناح الجوازات أيضا على ركن “مقيم” ويستهدف التعريف بالخدمات الإلكترونية التي تقدمها المديرية العامة للجوازات بالتعاون مع وزارة الداخلية للشركات والمؤسسات التي تزيد عمالتها عن 100 عامل، وذلك عبر إصدار إقامات وتأشيرة الخروج والعودة ومعرفة عدد العمالة وطباعة البرنت وكل ما يخص تلك الشركات، وركناً لمكافحة التزوير، لتوضيح عمليات التزوير وطرق كشفها والأجهزة المستخدمة لها، بالإضافة إلى عرض نماذج من الوثائق المزورة المقبوض عليها، وكذلك ركن “وطن بلا مخالف” الذي يشرح للزائر الإجراءات المعمول بها في حق العمالة المخالفة والعقوبات الموضوعة والغرامات المالية لتلك الظاهرة.

بريد واصل

في حين يقدم ركن “بريد واصل” إيضاحًا بخدمات إصدار الجوازات السعودية وتجديدها وتوصيلها إلى منازل المستفيدين للتسهيل على المواطنين، وركن “الجمعية السعودية لمترجمي لغة الإشارة” لشرح محتويات المعرض للمواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة وإيصال الرسالة الإعلامية لهم من مخالفات وعقوبات.

ركن أبشر

أما ركن لـ”أبشر” فهو عبارة عن خدمة إلكترونية مقدمة للمواطن والمقيم كاستقدام العمالة المنزلية والمرافقين وكذلك إصدارات الجوازات السعودية والإقامات وتجديدها وإنهاء كافة الخدمات عبر ركن “أبشر أعمال” وهو إدارة مسؤولة عن الشركات والمؤسسات الصغيرة التي تبلغ عدد عمالتها 100 عامل فما دون ليقدم لهم كافة الإجراءات والخدمات.

ركن خاص للنساء

ويحتوي جناح الجوازات بالجنادرية على ركن خاص بالعنصر النسائي يوضح فيه الدور الحيوي والمهم الذي يقمن به من خلال منافذ المملكة الدولية وإدارات الجوازات لإنهاء بعض الإجراءات التي تخص المواطنات والمقيمات في المملكة.

وكذلك ركن “حياك” وهي شركة سعودية متعاونة مع المديرية العامة للجوازات في جميع منافذ المملكة لاستقبال وإنهاء جميع إجراءات القادمين إلى المملكة لأول مرة من خلال حسن استقبالهم ومتابعة إجراءاتهم وإنهائها بأسرع وقت ممكن.

وتوجد بالجناح أيضاً سيارة قديمة خاصة للإدارة العامة للجوازات منذ عام 1380هـ التي كانت تستخدم سابقًا لإصدار البطاقات والجوازات وإنهاء الإجراءات كافة.