ماذا يطلب المغردون من الأمير خالد الفيصل؟

الأربعاء ٧ فبراير ٢٠١٨ الساعة ١٢:٥٩ مساءً
ماذا يطلب المغردون من الأمير خالد الفيصل؟

حالة من الاستغراب والاستنكار أبداها مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، أمام شباب في أحد المتاجر خلال جولته بمحافظة الطائف، مستفسرًا عن عدم ارتدائهما الزي السعودي!

الأمير الفيصل، وجّه سؤالًا إلى أحد الشباب عن السبب في عدم ارتدائه الزي الوطني، فأجاب  بأن إدارة المتجر تمنع ذلك.

وكالنار في الهشيم، تداول مئات المغردين مقطع الفيديو الذي يوثق موقف الأمير خالد الفيصل، معربين عن اعتزازهم وفخرهم بانتمائه الشديد للمملكة وتراث الآباء والأجداد، مقدمين الاجتهادات والتفسيرات المختلفة التي يمكن أن تحملها نظرات الأمير الفيصل المستغربة تجاه الموظفين بدون الزي الوطني.

توقعات

وأبدى عشرات المغردين، توقعاتهم بأن نظرات الأمير الفيصل تلك تحمل في طياتها الكثير وأنها ستجود بقرارات حازمة تلزم العاملين في المحلات التجارية بارتداء الزي الوطني السعودي.

وتفاءل المغردون بموقف الأمير خالد الفيصل، من الزي السعودي، وقال أحمد: “لفتة جميلة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وأظن أن استغرابه من نظام الشركات سوف يثمر اعتزازا بالوطنية فترقبوها”.

وأضاف مشعل: “رجل حكيم، والسؤال الذي طرحه لماذا لا تلبسون الزي السعودي، لم يطرحه من فراغ، وبإذن الله سنجد القرار الذي يجعل الشركات تتمسك بالزي السعودي؛ لأنه فخرنا وتاج رأسنا”.

وتابع محمد: “أتمنى أن يوجه جميع المحلات بلبس الثوب السعودي، هناك محلات كثيرة يرتدي العاملون فيها الثوب السعودي وهم غير سعوديين”، وزاد هزّاع: “نعم الزي السعودي رمز للرجولة والوقار والتميز والانتماء”.

تغريب

ورأى بعض المغردين، أنّ بعض المحلات لاسيما التي يديرها وافدون أجانب تتعمد منع ارتداء الزي السعودي، ومثال ذلك ما غرّد به علي: “هذا جزء من سياسة التغريب وإبعاد شبابنا عن هويتهم الوطنية، وهذا يعود للقرارات المتخذة من قبل بعض المسؤولين التي تدفع أبناءنا للتخلي عن لبسهم الوطني وثقافتهم الأصيلة”.

ثوبنا هويتنا

وشدد بعض المغردين، على أنّ الثوب السعودي يعبّر عن الهوية الوطنية وينبغي أن تكون هناك قرارات ملزمة بارتدائه في معظم المحلات التجارية.

وكتب ثنيان: ” ننتظر إلزام  محلات التجزئة بإقرار الثوب السعودي كزي رسمي لعمل الشباب  السعودي، فثوبنا هويتنا”، ووافقه عبدالله: “هذا الكلام صحيح، لماذا لا يخرج قرار بتطبيق الزي السعودي؟”.

وأردف القبيسي: “عندما كان الأمير خالد الفيصل أميرا لعسير، أصدر أمرا لكل الدوائر الحكومية بعدم استقبال أي مراجع ما لم يكن مرتديا الزي السعودي، وها هو الآن يواجه نفس المشكلة في زيارته لمحافظة الطائف، يا ليت كل الناس مثل الأمير خالد المحافظ على جميع القيم الوطنية”.