منظومة إس – 400 الروسية في طريقها إلى المملكة

الثلاثاء ٢٠ فبراير ٢٠١٨ الساعة ٢:٥٤ مساءً
منظومة إس – 400 الروسية في طريقها إلى المملكة

أعلن السفير السعودي لدى روسيا، رائد قريملي، أن المفاوضات حول توريد صواريخ إس – 400 الروسية إلى المملكة بلغت مراحلها النهائية، وقال السفير قريملي في تصريحات لوكالة أنباء “تاس” بشأن تلك الصفقة: “إن هناك مناقشات تفصيلية بين الجانبين بشأن الترتيبات النهائية، ونحن نناقش القضايا الفنية، خصوصًا فيما يتعلق بنقل التكنولوجيا والمعلوماتية”.

إلى ذلك أعلن مساعد الرئيس الروسي للتعاون الفني فلاديمير كوزين أنه تم التوقيع على وثائق شحنات “إس – 400″ إلى  السعودية، وتمت الموافقة على جميع المعايير بشأنها.

ونقلت وكالة تاس عن المكتب الإعلامي للهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني تأكيده مطلع أكتوبر الماضي التوصل إلى اتفاق مع المملكة لبيع منظومة الدفاع الجوي إس- 400 ، ومنظومة مضادة للدروع من نوع kornet- M، وراجمة الصواريخ TOS-A1، وراجمة القنابل AGS-30 وسلاح كلاشينكوف AK-103، وذلك على هامش زيارة الملك سلمان لموسكو في ذلك الوقت”.

وكانت صفقة شراء منظومة إس–400 على رأس جدول خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى روسيا خلال الفترة من 5 إلى 9 فبراير الجاري، حيث تم التوقيع على نحو 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات الطاقة والاستثمار والنفط والصناعات العسكرية.

وأعلنت المملكة أنها وقَّعت اتفاقًا مع روسيا لشراء أقسام من منظومات “إس-400” الصاروخية للدفاع الجوي وعدد من الأنواع الأخرى من الأسلحة الروسية.

وبناء على ما توصلت إليه حكومتا المملكة وروسيا من اتفاق على توريد عدد من أنظمة التسليح، فقد وقَّعت وزارة الدفاع مع روسيا عقودًا لتوريد نظام الدفاع الجوي المتقدم S-400 وأنظمة Kornet-EM وراجمة الصواريخ TOS-1A وراجمة القنابل AGS-30 وسلاح كلاشينكوفAK-103 وذخائره، بحسب وكالة “واس”.

ولدى منظومة صواريخ “إس 400” قدرة دفاعية خارقة في تدمير الطائرات والتشويش على طائرات الإنذار المبكر، المحمول جوًّا، وسيطرتها على طائرات الاستطلاع، وغيرها من الطائرات الإستراتيجية والتكتيكية.