شاهد.. “المواطن” تنفرد بنشر صورة قديمة لقرية ذي عين التراثية في الباحة

السبت ٢٤ فبراير ٢٠١٨ الساعة ١٢:٢٥ مساءً
شاهد.. “المواطن” تنفرد بنشر صورة قديمة لقرية ذي عين التراثية في الباحة

قرية ذي عين التراثية (من الاندثار إلى الازدهار) 1432 ـــ 1439هـ ، ما بين الرقمين في عمر الزمن سبع سنوات وفي عمر العطاء أعمال طالت هامة السحب.

وهكذا العمل في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مع إمارة المنطقة والشركاء بقرية ذي عين التراثية, زيارات تلاحقت, وآمال تحققت, وميادين للتراث ظلت  ستظل مشرعة, فالزائر اليوم يعايش الواقع, ويستشرف المستقبل.

وفي تصريح خاص لصحيفة “المواطن” قال عضو هيئة السياحة والآثار بالباحة المشرف العام على قرية ذي عين التراثية الأستاذ يحيى عارف العمري: “إنه قبل تلك السنوات كانت قرية ذي عين تقبع في عالم النسيان شاهقة توازي رؤوس الجبال, متراصة صخورها بشكل هندسي جميل تروي قصة شيخ كبير انحنت كتفاه وهو يحمل الصخور الثقال صخرة تلو الأخرى ليعلي البنيان, فيكون مأوى لأسرته ومجمعاً لقبيلته, صخور تروي قصة تلاحم الأسرة وارتباط القبيلة، صخور تروي رباطة جأش بانيها وشدة بأسه في تحقيق حلمه، فأخذت تتهاوى يوماً بعد يوم حتى أتاها الأمير الإنسان سلطان بن سلمان (حامي التراث)، فكانت أول زيارة لسموه للمنطقة في شهر ربيع الآخر من عام 1424هـ، حيث وقّع سمّوه مع سمو الأمير فيصل بن محمد وكيل إمارة منطقة الباحة آنذاك مذكرة تفاهم للبدء في تنفيذ الخطة المستدامة للتنمية السياحية في منطقة الباحة.

وأضاف “في يوم الثلاثاء 25 من شهر جمادى الأولى من عام 1425هـ وتحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود -يرحمه الله- انطلقت احتفالية (قرية ذي عين للموروث الشعبي) وشهدت الاحتفالية كرنفالاً شعبياً, أعطى الأمير سلطان بن سلمان قرية ذي عين التراثية أولوية خاصة نتيجة لمميزاتها العمرانية والبيئية وذلك بالبدء في الدراسات التطبيقية الخاصة بتأهيل قرى التراث العمراني على مستوى المملكة, وقد تم اختيار قرية ذي عين كأفضل قرية تراثية بالمملكة.

وعن الصورة قال العمري: إنها لم تُعرض سابقاً في أي وسيلة إعلامية وتعتبر صحيفة “المواطن” هي الأولى والسباقة في نشرها، وتعود الصورة إلى ما قبل “٣٥” عاماً، كما توجد وثائق تاريخية قديمة جداً تحكي قدم هذه القرية وبعض تفاصيلها .

وأضاف العمري: لقد تمت بنجاح زراعة شجرة البن بقرية ذي عين ولله الحمد، وهذا المشروع لم يُكتب عنه من قبل في الإعلام .

وتابع: لقد حظيت القرية بموافقة المقام السامي الكريم بانضمامها لمنظمة اليونسكو العالمية، ولقد دخل قرية ذي عين التراثية منذ تأسيس الجمعية التعاونية مئات الآلاف من الجمهور الكريم، وتقوم الجمعية بتنفيذ العديد من البرامج والفعاليات داخل حديقة ذي عين تارةً وأخرى داخل القرية التراثية مستهدفة كافة شرائح الجمهور .

وتستقبل القرية العديد من المسؤولين من داخل المملكة, وكذلك العديد من سفراء الدول والقناصل للدول الصديقة, كذلك العديد من الوفود الأوروبية, كَمَا تم استقبال العديد من طلاب التعليم العام والجامعات, مثل مدارس الورود العالمية من جدة ومدرسة الخزامى من المنطقة الشرقية, كما تمّت زيارة وفد طالبات جامعة الأميرة نورة, ووفد جامعة عفت ووفد برنامج (عيش السعودية) والعديد من الوفود.

وتابع: “نؤكد لعموم الجمهور الزائر لقرية ذي عين أنكم في القلب والعين قبل أن تنزلوا بذي عين, وستحلون الصدور قبل الدور, والوجدان قبل المكان” .
وفي الختام رفع العمري شكره المعطر بنسيم الكادي لأمير منطقة الباحة صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز نظير جهوده بقرية ذي عين التراثية ودعمه اللامحدود لدفع عجلة التنمية بالمنطقة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • الغامدي

    ماشاء الله قريه رائعه