الباحث الدريبي: في الرياضة … وقاية وعلاج!

الباحث الدريبي: في الرياضة … وقاية وعلاج!

الساعة 2:15 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
الباحث الدريبي: في الرياضة … وقاية وعلاج!
المواطن - الرياض 

 

أكد عبدالكريم الدريبي، المستشار والباحث الاجتماعي، أن الأرقام المشاهَدة لممارسة الرياضة في المملكة العربية السعودية تشهد انخفاضاً ملحوظاً في أوساط كبار السن تحديداً باستثناء المنطقة الشرقية.

وأضاف: من هنا أوجه رسالة للمسؤولين عن قطاع الرياضة وعلى رأسهم معالي رئيس هيئة الرياضة، ومن خلال اتحاد الرياضة المجتمعية، إلى إقامة برنامج وطني يستهدف كل شرائح المجتمع للحثّ على الرياضة؛ وهو ما سيُغني الكثير عن اللجوء للدواء مستقبلاً، وبالتالي تخفيف الأعباء على أجهزة الدولة الإدارية والمالية، مشدداً على أن الدعوة موجهة للجميع لممارسة الرياضة كوقاية من الأمراض للشباب، وكعلاج في الوقت ذاته لكبار السن تحديداً، حيث تشير الدراسات إلى تحسن الكثير من الحالات وتحسن أرقام التحاليل المتنوعة والأمراض المزمنة.

وأشار الدريبي إلى أن أقل مجهود رياضي هو المشي، حيث إن ممارسة المشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً كفيلة بتحسن جميع وظائف الجسم، كذلك على الشخص البدء بنمط صحي ما أمكنه ذلك، إضافة إلى أن مَن يمارس الرياضة يتمتع بصحة نفسية وعقلية شابة، بإذن الله، لافتاً إلى ضرورة ملاحظة أخذ الوقت الكافي في النوم ليلاً، ونوع الطعام وأن يكون مشتملاً على العناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة، مع ضرورة كثرة تناول السوائل والابتعاد عن الحلويات والدهون.

واختتم الباحث الاجتماعي قوله: ننصح دائماً من خلال العلاج السلوكي المعرفي بالتوازن بين العمل والمنزل والهوايات، وأن يكون هناك نشاط اجتماعي تطوعي أو زيارات اجتماعية، حيث تشير الدراسات إلى أن مَن يملك حضوراً اجتماعياً يكون عادة أطول عمراً ويعيش بطاقة إيجابية عالية. ‎


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :