جراحة نادرة لإزالة عظم في القناة الشوكية لمُسنة‎ بمركزي حفر الباطن

الإثنين ٥ مارس ٢٠١٨ الساعة ١١:١١ صباحاً
جراحة نادرة لإزالة عظم في القناة الشوكية لمُسنة‎ بمركزي حفر الباطن

نجح بفضل الله الفريق الطبي بقسم جراحة المخ والأعصاب في مستشفى حفر الباطن المركزي في إجراء عملية في القناة الشوكية لمسنة في العقد السابع من العمر، حيث كانت تعاني من آلام شديدة في الظهر وظلت حبيسة الكرسي المتحرك طوال 15 عاماً.

وبعد مراجعتها للعيادات الخارجية في المستشفى تم عمل الفحوصات اللازمة وتبين وجود تجمع عظمي في القناة الشوكية تسبب في انسدادها بنسبة 80% مما أعاق الاتصال العصبي للأطراف السفلية وعمل اختلال للوظائف الإخراجية للمريضة، وهي من الحالات النادرة الحدوث.

وبناءً عليه تم تحضير المريضة للعملية بعد التأكد من أهليتها لذلك، وأثناء العملية تم توسيع القناة الشوكية وإزالة العظم المترسب فيها، وقد تكللت العملية بالنجاح ولله الحمد بعد أن استمرت لأكثر من ساعتين ونصف.

وبعد عشرة أيام استطاعت المريضة الوقوف بشكل كامل ومعتدل رغم القصور الشديد في وظائف عضلات الرجلين بسبب الجلوس الطويل على الكرسي المتحرك، وتخضع الآن للعلاج التأهيلي لتحفيز عضلات الرجلين المترهلة، ومن المتوقع أن تعود الحركة للمريضة خلال ثلاثة أشهر كحد أقصى بإذن الله.

تجدر الإشارة إلى أن الصحة أعلنت عن زيادة عدد الأسرة في مستشفياتها بمقدار ١٨٢٢ سريراً خلال العام ٢٠١٧ م ليصبح إجمالي عدد الأسرة التابعة للصحة ٤٣٦٥٧ سريراً بدلاً من ٤١٨٣٥ سريراً، وذلك في إطار جهودها لزيادة استيعاب المستشفيات للمرضى المنومين في الأجنحة وتخفيض قوائم الانتظار التنويم وهو ما أسهم بفضل الله في تحسين الخدمات الطبية المقدمة وزيادة رضا المرضى، حيث قامت الصحة بافتتاح مستشفيات جديدة وتشغيل وزيادة الطاقة الاستيعابية في مستشفيات قائمة وذلك من خلال زيادة الفريق الطبي وأيضاً تجهيز الأسِرّة.

وأوضحت في تقرير حديث أصدرته عن إنجازاتها للعام ٢٠١٧م أنه تمت زيادة نسبة جراحات اليوم الواحد من ٤٤٪‏ إلى ٥٥٪‏ ليصبح إجمالي عدد جراحات اليوم الواحد ١١٢٠٩٥ جراحة وذلك خلال العام ٢٠١٧م حيث تم تقديم الخدمة السريعة للمريض وتقليل فترات الانتظار على المرضى من خلال تهيئة المنشآت الصحية بالتجهيزات اللازمة لعمل جراحات اليوم الواحد وعمل مؤشرات لزيادة عمليات جراحة اليوم الواحد.