عسير تحتضن أول ملتقى لتصميم الزي التراثي النسائي المعاصر بالمملكة

السبت ١٠ مارس ٢٠١٨ الساعة ٢:٠٦ مساءً
عسير تحتضن أول ملتقى لتصميم الزي التراثي النسائي المعاصر بالمملكة

ينظم مجلس التنمية السياحية بمنطقة عسير أول ملتقى لتصميم الزي التراثي النسائي المعاصر بالمملكة العربية السعودية على مسرح المفتاحة، لمدة ٣ أيام، اعتباراً من يوم الأحد غرة رجب المقبل الموافق ١٨ مارس الجاري، وذلك برعاية كريمة من صاحبة السمو الملكي الأميرة نوره بنت سعود بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود.

ويأتي الملتقى مواكباً لتطلعات ورؤية المملكة العربية السعودية 2030م لزيادة فرص تمكين المرأة السعودية في سوق العمل في مجال مهم من مجالات التخصصات التي برزت وتميزت فيها “تصميم الأزياء” ليكون منصة تسويقية وفرصة ذهبية للشريحة المستهدفة.

وتتضمن الفعالية الأساسية للملتقى إعلان مسابقة الأميرة نوره بنت سعود، تشمل ٣ مسارات، هي: تصميم زي العروس، الزي التقليدي، زي المناسبات، على أن يتاح للمتسابقة حرية اختيار المسار الذي ترغب فيه وطريقة عرضه أمام لجنة تحكيم متخصصة، وكذلك وضع لمساتها الخاصة على التصميم الذي تقدمه وإدخال خطوط الموضة المعاصرة بشرط المحافظة على الهوية التراثية للقطعة المصممة.

كما يشمل الملتقى أوراق عمل تقدمها عضوتا لجنة التحكيم المصممة أميمة عزوز ورئيس مجلس إدارة معهد المستقبل العالي النسائي بجدة رجاء مؤمنة، إضافة لتقديم عرضين للأزياء، العرض الأول لطالبات الكلية التقنية بخميس مشيط، والعرض الثاني للمصممة أميمة عزوز، فضلاً عن معرض للفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي وبازار للحرفيات أو المصممات.

من جهته، ثمَّن مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أمين عام مجلس التنمية السياحية بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة نوره بنت سعود بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود للملتقى، مشيداً بالشراكة الإستراتيجية الفاعلة بين المجلس والكلية التقنية للبنات بخميس مشيط كإحدى الجهات الشريكة في تنظيم الملتقى باعتبارها حاضناً رئيسياً وموجهاً أكاديمياً وتطبيقياً للمصممات.

وأبان أن المجلس يستعد لإطلاق فعاليات أخرى خلال الفترة القليلة المقبلة، إلى جانب عدة خطوات تحضيرية لصيف العام الجاري.

بدورها، أوضحت مديرة الملتقى الإعلامية نوره بنت مروعي عبده عسيري صاحبة فكرة إقامة الملتقى أن هذه المبادرة تسعى لإيجاد فعالية نسائية مستقلة بكل ما يقدم ويعرض فيها ويتلاءم مع خصوصية المجتمع السعودي وعاداته وتقاليده، وتمكن حضور المرأة، مشددة على الجهود لإنجاحها، لتكون باكورة لنشاطات دائمة لها بالمنطقة.

ورأت مروعي أن وجود المصممة العالمية أميمة عزوز رئيسة للجنة التحكيم يُعَد إضافة مميزة للملتقى، نظير تجربتها الناجحة في مجال تصميم الأزياء.
من جهتها، أكدت عميدة الكلية التقنية للبنات بخميس مشيط أسماء الحكمي أن الكلية حرصت منذ بداياتها على دعم دور المرأة السعودية في المجتمع من خلال إتاحة الفرصة لها للالتحاق بعدة برامج وتخصصات تتناسب مع سوق العمل، منها: تصميم وإنتاج الملابس بقسميه (تصميم الأزياء، الخياطة)، تقنية التجميل بقسميه (العناية بالبشرة- العناية بالشعر)، الإدارة المكتبية، واضعة ضمن أهدافها رفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل، والاستمرار في تنمية مواهبها واستثمار طاقاتها، وتمكينها من الحصول على الفرص المناسبة للإسهام في تنمية المجتمع واقتصاده.

وتطرقت إلى حرص الكلية على استثمار إمكاناتها وطاقاتها لدعم رؤية ٢٠٣٠م وتحقيق توجه المؤسسة العامة من خلال برامجها المهنية وإيجاد بيئة تدريبية محفزة وفعالة، ومنها دعم مثل هذه الملتقيات لتحقيق الهدف المنشود في تقديم فتيات الوطن لسوق العمل.

ولفتت إلى أن المشاركة من قِبل الكلية لن تقتصر على عرض الأزياء والتنظيم للملتقى، بل ستستثمره بإقامة ملتقى التوظيف لعرض خريجات الكلية لسوق العمل.