ما قصة المسرحية التي يحضرها ولي العهد والسيسي في دار الأوبرا؟

الإثنين ٥ مارس ٢٠١٨ الساعة ١١:٤٦ مساءً
ما قصة المسرحية التي يحضرها ولي العهد والسيسي في دار الأوبرا؟

يرفع الستار، مساء اليوم الاثنين، عن مسرحية سلم نفسك، في حضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وحضور المسرحية التي سيتم تقديمها في دار الأوبرا بالعاصمة القاهرة، يدل على اهتمام ولي العهد بالإبداع والثقافة.

وبحسب وكالة الأنباء المصرية الرسمية، تدور أحداث المسرحية حول السلبيات التي طرأت على المجتمع المصري في العقود الأخيرة، التي تتمثل في “النميمة وجحود الأبناء والعنف ضد المرأة وتحول العلاقات الأسرية، إلى مواقع التواصل الاجتماعي، وتأثيرها على الواقع، وغيرها من المشكلات الاجتماعية”.

ويعتمد العرض على أسلوب (الميتاتياترو)، وهو المسرح داخل مسرح، بأن يؤدي الفنانون مشهدين متوازيين معًا في نفس الوقت، على غرار مسرحية (كارمن) لمحمد صبحي، ويتناول مشاكل الوطن المصري بشكل ساخر في إسكتشات فنية متتالية.

والعرض يبدأ بفتاة داخل المدينة الفاضلة تلقى بيانًا يعلن العثور على كائن غريب بها محتمل أن يكون محملًا بالفيروسات، والذي يتبين لاحقًا أنه مصري، ويرتدي سكان المدينة الفاضلة ثيابا بيضاء، وسرعان ما أجروا عليه الأبحاث والفحوصات، ليكتشفوا خلال ذلك وجود آفات ومشاكل المجتمع بذهنه من خلال لوحات فنية تعرض ذلك خلفه، مثل آفة الفتي والكذب والعنوسة والاغتراب والإرهاب والتكفير وأغاني المهرجانات، التي تعرض مختلف خطوط المشاكل بالمجتمع.

وهذه المشاكل المتعددة دفعت سكان المدينة للمطالبة بنفي أو قتل ذلك الكائن الغريب المصري، فيما عدا رئيسة الأطباء، حيث تتضح أن السمة المميزة به هي الوفاء وحب الوطن وأنه لن يتخلى عن بلاده مصر تحت أي حال من الأحوال، ليقرر فيما بعد سكان المدينة الفاضلة السماح له بالعيش معهم، وتكون المفاجأة أن تنقلب حياتهم فيما بعد رأسًا على عقب لتحاكي المجتمع المصري.

الديكور المستخدم بالعرض بسيط مكون من جهاز كشف أِشبه بالكمبيوتر الضخم وشاشة عرض فيديوهات وستارة لتغيير الخلفيات، كما تنوعت الملابس بحسب كل مشكلة، حيث ارتدى أبطال العرض العبايات السوداء تارة، وأخرى ملابس الفلاحين، والإضاءة هادئة ومتنوعة ومناسبة لكل إسكتش بالمسرحية.

ويحكي الشهود أن المشاكل التي يقدمها العرض لم تقتصر على تلك السلبيات المجتمعية فقط، حيث شملت أيضًا النميمة وعقوق الوالدين واحتفاء صلة الرحم بسبب مواقع التواصل الاجتماعي والعنف ضد المرأة والطفل وسرقة الأعضاء، ولكن في المقابل رجحت كفة حب الكائن المصري الضخم لبلاده.

وحققت مسرحية سلم نفسك للمخرج خالد جلال نجاحًا كبيرًا، وتجاوز عدد ليالي عرضها الـ115 ليلة وحضرها العديد من المسؤولين والشخصيات العامة والمشاهير من نجوم الفن والإعلام والثقافة والسياسة.

والعرض مدته ساعتان ومن بطولة 27 فنانًا صاعدًا من طلبة مركز الإبداع الفني، وهو مشروع تخرج ونتاج ورشة الارتجال والتمثيل المسرحي للدفعة الثالثة من طلبة أستوديو مركز الإبداع الفني.

من أبرز الأبطال: سارة مجدي، وشريف عبدالمنعم، وأمجد الحجار، وأحمد محارب، ورشا مجدي، وعبدالعزيز حسين، ومحمد مدكور، ومحمد أمين، ومختار الجوهري، وألحان المهدي، وسارة عادل، وريهام سامي، ومنصور أمين، وسارة هريدي، وأحمد الشاذلي، وتصميم أزياء وإكسسوار مروة عودة، ومخرج منفذ علا فهمي، وموسيقى تصويرية وإعداد موسيقي كريم شهدي.

واختار بعض النقاد مسرحية (سلم نفسك) كأفضل مسرحية لعام 2017، ووصفوها بأنها عمل متكامل وممتع.