معرض الكتاب غذاءٌ لعقلك!

الخميس ١ مارس ٢٠١٨ الساعة ٤:١٠ مساءً
معرض الكتاب غذاءٌ لعقلك!

تقول الحكمة إن كُل إنسان على هذه البسيطة يحتاج لثلاثة أنواع من الأغذية تتكامل فيما بينها ولا تنفصل عن بعض وهذه الأغذية هي الغذاء الروحي والمتمثل في العبادات والتقرب لله -عز وجل -. وهناك الغذاء الجسدي من خلال المأكل والمشرب، والغذاء الثالث هو الغذاء العقلي وذلك بتغذية عقل الإنسان وفكره بالقراءة والاطلاع على الكتب والمجلات المفيدة والنافعة.

والرياض العاصمة ينتظرها حدث ثقافي، في معرض الرياض الدولي للكتاب والذي تتزين به الرياض كل سنة. وهي فرصة ذهبية للكيس الفطن باستغلالها حتى يرتقي بنفسه ويسمو بعقله وفكره وعلمه. ولكي تحقق الفائدة القصوى من هذا المعرض وتقتني الكتب التي ترغب بها وبالتالي تحقق الفائدة العقلية منها في إطار مادي ووقتي موزون ومحسوب دون إفراط ولا تفريط، عليك بدايةً أن تحدد مجال اهتمامك وموطن رغباتك وميولك قبل توجهك للمعرض، هل تجد نفسك تميل لعلم الاقتصاد؟ أم الإدارة؟ أو أنك ترى مكانك في مجال التطوير والتنمية؟ وما إلى ذلك من الاهتمامات، وبالتالي فإن تحديد المجال يساهم في تحجيم الخيارات المتناثرة أمامك ويقلل منها ويقننها بما يضمن لك الاختيار الصحيح والسليم. كذلك استشارة أهل الرأي والخبرة والفكر ممن تثق بهم وبعلمهم عن أفضل الكتب التي صدرت مؤخراً وأجودها مادةً وعلماً من شأنه أن يساهم في رفع مستوى إحاطتك ومعرفتك ويزيد من نسبة فرص حصولك على الكتاب في التخصص المرغوب لأن ذلك الاختيار أتى بعد مشاورة ونصيحة من أهل ثقافة ومعرفة. ولا تكتفي بتحديد التخصص والاستشارة بل إلقاء نظرة سريعة على فهرس الكتاب ومقدمته وخاتمته وكذلك التصفح السريع له سيضمن لك باختيار الكتاب الأفضل من بين مجموعة من الكتب سواء من حيث سلاسة الأسلوب ووضوح العبارات أو قيمة المعلومة.

أيضاً استخدام الأجهزة الذكية والمتواجدة في جنبات المعرض في عمليات البحث سيوفر عليك الوقت بمعرفة مكان تواجد النسخة وأيضًا ستكتشف المزيد من الكتب في نفس إطار موضوعك والذي تبحث عنه. وعندما تضع لك وقتاً محدداً لزيارتك للمعرض سيجعلك توجه تركيزك باقتناء الكتب واستغلال وقتك وعدم إضاعته بأي ممارسات لا تمت للكتاب ولا قيمته بصلة!

وختاماً، يقول أبو الطيب المتنبي:

أَعَزُّ مَكَانٍ في الدُّنَى سَرْجُ سَابِحٍ … وَخَيْرُ جَلِيْسٍ في الزَّمَانِ كِتَابُ

 

 

كاتب ومهتم بتنمية وتطوير الشخصية.

@TurkiAldawesh