مقطع صوتي الشيخ المطلق ردًا على امرأة مجادلة: لن نحرم الحلال لإرضاء النساء

الأحد ١١ مارس ٢٠١٨ الساعة ٤:٥٨ مساءً
مقطع صوتي الشيخ المطلق ردًا على امرأة مجادلة: لن نحرم الحلال لإرضاء النساء

أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور عبدالله المطلق، أنه لا يمكن تحريم الحلال لإرضاء بعض الناس متمسكًا برأيه في فتوى سابقة له بخصوص جلوس المرأة مع إخوان زوجها بحضور الزوج.

وقال المطلق رداً على امرأة انتقدت تلك الفتوى في برنامجه الأسبوعي استديو الجمعة على إذاعة نداء الإسلام، إن الله حرم الخلوة لكن وجود المرأة مع إخوة زوجها وزوجاتهم في حضور الزوج ليس من قبيل الخلوة المحرمة.

وجادلت المرأة الشيخ بحديث “الحمو الموت” فرد الشيخ قائلًا إن : الحمو  في الخلوة أي لا يجوز الحمو أن يخلو بامرأة أخيه، لكن يجلس مع أخيه وامرأته هذا ليس الحمو الموت”.

وقاطعته المتصلة بقولها: لكن أنت قلت إنهم في مجلس واحد!، ليرد عليها المطلق قائلًا: “نعم في مجلس واحد هو مع أخيه وزوجته وزوجاتهم جميعاً، فهذه ليست فيها خلوة، وقال – صلى الله عليه وسلم: ألا لا يخلُوَنَّ رجلٌ بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان”.

وعندما أصرت المتصلة على موقفها قال الشيخ المطلق: “يا بنتي طيب نحرّم الحلال طاعة للنساء؟ الصحابة – رضوان الله عليهم – كانوا يجلسون مع عائشة – رضي الله عنها – ويسمعون منها ويتحدثون معها، متسائلاً: “هل هناك أطهر من أمهات المؤمنين؟”.

كما رد الشيخ المطلق على سؤال حول مشروعية صلاة من يصلي وفي جيبه دخان أو تبغ بالقول إنه إذا كان التبغ ظاهرًا من ملابسه فهذا مكروه أما إن كان لا يظهر وتستره الملابس فهنا يجب عليه الاستغفار والتوبة إلى الله.