ولي العهد إلى القاهرة للمرة الخامسة بمهام جديدة ومسؤوليات جديدة

الأحد ٤ مارس ٢٠١٨ الساعة ٣:٠٩ مساءً
ولي العهد إلى القاهرة للمرة الخامسة بمهام جديدة ومسؤوليات جديدة

تكتسب زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للقاهرة، اليوم، أهميةً كبيرةً؛ نظرًا للظروف الراهنة التي تمر بها المنطقةُ العربية، والدور الذي يقوم به ولي العهد في تنسيق جهود مكافحة الإرهاب في المنطقة.

و يصل ولي العهد إلى القاهرة اليوم، وهي الزيارة الأولى له بعد توليه مهام منصب ولي العهد في يونيو الماضي، كما أن القاهرة هي أولى محطات جولة خارجية تشمل بريطانيا والولايات المتحدة.

وتعد هذه الزيارة هي الخامسة في تاريخ زيارات ولي العهد للقاهرة، حيث كانت آخر زيارة له في إبريل 2016 لتوقيع 21 اتفاقية ومذكرة تفاهم، أهمها إنشاء منطقة تجارة حرة في سيناء، وكان وقتها يشغل منصب ولي ولي العهد  ووزير الدفاع.

وشهد عام 2015 ثلاث زيارات من جانب الأمير محمد بن سلمان للقاهرة، كانت الأولى في إبريل 2015 حيث كان يشغل منصب وزير الدفاع ورئيس الديوان الملكي والمستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وفي يوليو 2015، وصل الأمير محمد بن سلمان للقاهرة وذلك للاتفاق على آليات تنفيذية عُرفت بـ”إعلان القاهرة”، وكان وقتها يشغل منصب ولي ولي العهد والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع .

أما ثالث زيارة لمصر فكانت في ديسمبر 2015، حيث أطلق أعمال المجلس التنسيقي الثاني لإعلان القاهرة.

وتمثل العلاقات السعودية المصرية نموذجًا يُحتذى به في العلاقات الدولية، حيث دأبت القاهرة والرياض على التفاهم المشترك في كل القضايا العربية، وهناك تطابق في وجهات نظر الدولتين حول العديد من القضايا في المنطقة.