إيران تعتقل 35 سيدة بتهمة حضور مباراة كرة قدم

الجمعة ٢ مارس ٢٠١٨ الساعة ٢:١٥ مساءً
إيران تعتقل 35 سيدة بتهمة حضور مباراة كرة قدم

أثارت عملية اعتقال مجموعة من السيدات بتهمة محاولة حضور مباراة لكرة القدم، استياء واسعا بشأن حقوق الإنسان في طهران، والتي وصلت إلى مستويات أجمع العالم أنها لا يُمكن التسامح معها.

ووفقًا لما نقلته إذاعة BBC البريطانية، فإن السلطات الإيرانية اعتقلت 35 سيدة حاولت حضور مباراة بيرسبوليس واستقلال، وهي المواجهة التي حضرها رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا جياني أنفينتينو ووزير الرياضة الإيراني مسعود سلطانيفار.

واعتقلت السلطات الإيرانية المشجعات أثناء توجههن إلى ملعب المباراة، وهو الأمر الذي أثار استهجانا واسعا بعد تناقل تلك الواقعة على مستوى وسائل الإعلام الدولية، لتخرج الشرطة على لسان متحدثها الرسمي للحديث مع وكالة أنباء فرانس برس، ليزعم عدم اعتقال السيدات ولكن الذهاب بهن إلى مكان يناسبهن.

ورفض المتحدث باسم الشرطة الإيرانية الكشف عن مزيد من التفاصيل الخاصة بالواقعة، أو حتى مكان تواجد الـ35 سيدة اللاتي حاولن الذهاب لحضور مباراة لكرة القدم.

وذهبت السيدات بعد دعوات على وسائل الإعلام الاجتماعية قبل المباراة للاحتجاج على حظر حضور المرأة الإيرانية للاستادات منذ عام 1979، حيث وجهت الناشطة بحقوق المرأة ماسية النجاد، دعوة عامة لحضور السيدات المباراة، أمس الخميس، وهو الأمر الذي أدى إلى تتبع الشرطة تحركهن للتوصل إلى هوية تلك السيدات بشكل رئيسي.

وكانت الخطة الخاصة بالسيدات ترتكز إلى إقناع الرجال بعدم الدخول إلا برفقتهن، أو التظاهر بشكل لافت أمام رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم لإعلان الاحتجاج على منعهن من حضور المباريات بشكل رئيسي.