حي بلا حاويات .. مبادرة لفرز النفايات المنزلية بالرياض

الإثنين ١٦ أبريل ٢٠١٨ الساعة ٤:٢٨ مساءً
حي بلا حاويات .. مبادرة لفرز النفايات المنزلية بالرياض
تكثف أمانة منطقة الرياض حالياً استعداداتها للبدء في تطبيق المرحلة الأولى لمبادرة حي بلا حاويات والتي ستنفذ التجربة في حي الواحة ومسارين بحي الروضة خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك سعياً لجعل شوارع مدينة الرياض خالية من الحاويات.
كما تهدف المبادرة إلى نشر ثقافة فرز النفايات بين سكان الرياض تدريجياً بدءاً بالفرز الثنائي في الحاويتين الخضراء والسوداء، والتقليل في المدى البعيد من تكاليف الجمع والنقل للنفايات المنزلية بشكل عام.
وتسعى أمانة الرياض من هذه المبادرة إلى خفض كميات النفايات الواردة للمدافن، ورفع مستوى الوعي بأهمية التعاون الجماعي بين سكان الحي والبلديات في التخلص من النفايات، وتنمية الشعور بالمسؤولية لدى سكان الحي تجاه نظافته وجماله، وتثقيف سكان الحي بالمعارف اللازمة تجاه المحافظة على البيئة والطرق السليمة للتخلص من النفايات.
وتأتي فكرة مبادرة حي بلا حاويات عن طريق رفع الحاويات المنتشرة حالياً في شوارع وممرات الأحياء، وفرز النفايات في المنازل بفصل العضوية عن غير العضوية ووضعها في الحاويات المخصصة لها، حيث خصصت الأمانة الحاويات الخضراء للنفايات غير العضوية وتشمل البلاستيك والزجاج والمعادن والأوراق بينما الحاويات السوداء للنفايات العضوية غير القابلة للتدوير كبقايا الأطعمة ومواد الطبخ بكامل أشكالها، حيث سيتم إخراجها في أوقات محدده خارج المنزل وذلك ليتم تفريغها وإعادتها مره أخرى عبر ضاغطات مخصصة لكل حاوية.
وألمحت الأمانة إلى أن نجاح هذه المبادرة يعتمد على التزام السكان بإخراج الحاويات من المنازل في الوقت المحدد والالتزام بالفرز، مشيرة إلى أنها ستقوم خلال الأيام المقبلة بتوزيع هذه الحاويات “الخضراء والسوداء” على قاطني حيي الواحة والروضة بشكل مجاني .
ووضعت أمانة المنطقة جدولاً زمنياً لإخراج وجمع نفايات حاويات النفايات “الخضراء والسوداء” من المنازل بشكل روعي فيه جمعها بشكل يومي ، محددة أيام الجمعة، السبت، الاثنين، الأربعاء، لإخراج وجمع نفايات الحاوية السوداء “النفايات العضوية” بينما حددت أيام الأحد، الثلاثاء، الخميس، لإخراج وجمع نفايات الحاوية الخضراء “النفايات غير العضوية”.
 وحددت الأمانة الأوقات من الساعة 7:30 مساءً إلى 9:30 مساءً موعداً يومياً لإخراج الحاويات أمام المنازل على أن يقوم عمال النظافة بتفريغها في شاحنة النظافة وإعادتها للمنزل مرة أخرى.
وأكدت الأمانة أنه في حال امتلاء الحاوية قبل موعد وصول سيارة جمع النفايات وحاجة المواطن لتفريغها أو في حال تفويت موعد جمع النفايات من المنازل فإنه سيتم توجيهه لمركز تجميع النفايات في الحي.
وقد حرصت الأمانة على توفير حاويات سعة 120 لترًا للفيلا الواحدة وحاويات ذات سعة 220 لترًا للعمائر ، مشيرةً إلى أنها راعت عند اختيارها لحاويات النفايات الجديدة التي ستوزع على المنازل أن تكون جيدة الصنع، خفيفة الوزن محكمة الغلق لمنع تسرب الروائح، ذات مرونة عالية تتحمل السقوط والاحتكاك أثناء التفريغ، ويكون الهيكل مقاومًا للحرارة والتفاعلات الكيميائية، وذات سطح أملس لامع سهل التنظيف، مدمج بها عجلتان ومقبض لسهولة السحب وقاعدة لسهولة التثبيت.