إمام الحرم: السكينة في زمن اضطراب الأحوال أشد ضرورة

الجمعة ٦ أبريل ٢٠١٨ الساعة ٤:٥٢ مساءً
إمام الحرم: السكينة في زمن اضطراب الأحوال أشد ضرورة

أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن محمد آل طالب, المسلمين بتقوى الله في السر والعلانية، فهي الباعث على الصلاح والحاجز عن الإثم، وهي العدة والرابط الوثيق على القلوب عند الفتن، وهي الزاد للآخرة.
وقال فضيلته في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم بالمسجد الحرام اليوم: أيها المسلمون في كل أمة رجالٌ تفاخر بهم، وتأنس بسيرهم وأخبارهم، تتمثل فيهم أخلاق الأمة الكاملة، وفضائلها العالية، ويمثلون السمو الإنساني في أرقى صوره ومعانيه.
وأضاف: للرجال كما للذهبِ321 ميزانا، فألفٌ كواحد، وواحدٌ كالألف إن أمر عنى، ومن الناس من يزن أمة كاملة، بإيمانه وصدقه وإخلاصه .. ذاك أبو بكر الصديقُ رضي الله عنه، إمام المسلمين حقا، وشيخ الإسلام صدقا، ” ثاني اثنين إذ هما في الغار”، فضائله مشهورة مذكورة، وقلوب المسلمين بمحبته معمورة، ومنزلته لا تعدلها منزلة، أحبُّ الرجال إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأقربهم إليه، (وأول الناس منهم صدَّق الرسلا) .. (وسيجنبها الأتقى * الذي يؤتي ماله يتزكي * وما لأحد عنده من نعمة تجزى * إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى * ولسوف يرضى) قال عمر رضي الله عنه “لو وزن إيمان أبي بكر بإيمان أهل الأرض لرجح بهم”، سبق أبو بكر رضي الله عنه الصحابة أجمعين بما وقر في قلبه من الإيمان واليقين، والتسليم والتصديق لأمر الله وأمر رسوله، حتى صار يعرف بالصديق، أيقن بأمر الله وبوعده، فتنزلت السكينة على قلبه، وفاضت على محياه، وكانت له المواقف المشهودة، والأيام المحمودة.
وقال إن السكينة ينزلها الله، وهي من تمام نعمة الله على العبد في أوقات الشدائد والمخاوف التي تطيش فيها الأفئدة، سكينةٌ على حسب معرفة العبد بربه، وثقته بوعده الصادق، وبحسب إيمانه وقربه من ربه.
وأكد الشيخ صالح آل طالب أن الطمأنينة والسكينة نعمة من الله ينزلها على عبده ، فلا ينزعج لما يرد عليه من المصائب والمحن، وذلك إذا قام في قلبه إيمان راسخ ويقين صادق ، واستسلام لله وطاعة . فيزيده ذلك إيماناً وقوة وثباتاً.
وأشار فضيلته إلى أن الطمأنينة التي يلقيها الله في قلب عبده تملأه إيماناً وثباتاً ويقينا ، وقناعة ورضا ، وحسن سمت وتقوى ، وبصيرة وهدى ، ثم إخباتاً وخشوعاً فلا يضطرب ولا ينحرف ولا يميل . وهي ضرورة لمن أدركه الضّجر من قوّة التّكاليف، وأعباء الأمر وأثقاله, فإذا أراد الله أن يرحمه ويحمل عنه: أنزل عليه سكينته، فاطمأنّ إلى حكمه الدّينيّ وحكمه القدريّ، ويمضي في طريق الحق لا يضره من خذله ولا من خالفه إلى يوم الدين.
وقال إمام المسجد الحرام المبتلى بمصائب الدنيا من الأمراض والفقر والبلايا والمحن، إذا أيقن بموعود الله وثوابه وصبر على بلائه، أورثه الله سكينة وطمأنينة، فكأنه بإيمانه ويقينه يشاهد الثواب فيسكن قلبه ويطمأن، ومن رضي فله الرضا، وإنّما يشتدّ به البلاء إذا غاب عنه ملاحظة الثّواب.
ومضى فضيلته يقول أيها المسلمون السكينة باب الله الأعظم ، وجنة الدنيا ، ومستراح العابدين . وألذ ما في الحياة هو الإيمان بالله تعالى, وهو الأساس في حلول الطمأنينة في القلب ، والسكينة في النفس، ولكن المؤمنين تتفاوت درجة إيمانهم, وأرفعهم درجة من امتلأ قلبه رضا بربوبية الله تعالى وكان مع الله وبالله ولله في كل شأن من شؤونه.

وأضاف أن حسن الصلة بالله , والانطراح بين يديه , ودوام الخضوع له ، كل ذلك جالب للسكينة والطمأنينة وهدأة البال حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ) . اللجوء إلى الله تعالى ، كما قال سبحانه (فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ) وهو سبحانه القائل: (أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ) والكفاية على قدر العبودية، فكلما ازدادت طاعتك لله ازدادت كفاية الله لك.
وبين أن ذكر الله وتلاوة القرآن من أسباب حلول السكينة (أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)، ثم الدعاء وهذا أبوبكر رضي الله عنه تنزلت عليه السكينة في الغار وفي بدر وفي الحديبية وفي مواقفه الكثيرة، وقد كان دائماً يدعو ويقنت في صلاته يقول (ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا).
وأشار إلى أن أهل السكينة لا تستفزهم الأحداث ولا يقلقون ولا يعجلون ولا يستخفنهم الذين لا يوقنون، موقنون بنصر الله وإن تطاول الكفر وتطاول الفساق، لأنهم يقرؤون قول الله عز وجل (هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا).
وأبان الشيخ ال طالب أن السكينة والطمأنينة عطاء من الله وهبة من عنده، لا يقدر أحد على منحها إلا الله، قال تعالى (هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا) والسكينة في زمن اضطراب الأحوال أشد ضرورة.