استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال في جمعة الكاوتشوك على حدود غزة

الجمعة ٦ أبريل ٢٠١٨ الساعة ٣:٥٨ مساءً
استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال في جمعة الكاوتشوك على حدود غزة

استشهد مواطن فلسطيني متأثرا بجراحه شرق جباليا وأصيب 40 بجراح مختلفة في احصائية أولية لأحداث مسيرة العودة في جمعة الكاوتشوك على حدود غزة.

وتوافد مئات الفلسطينيين في قطاع غزة انطلاقا من رفح بأقصى جنوب القطاع إلى بيت حانون في أقصى الشمال، للجمعة الثانية على التوالي، ضمن مسيرة العودة الكبرى.

وأشعل الشبان الفلسطينيون العشرات من إطارات السيارات على مقربة من الحدود، في محاولة لتشويش الرؤية على مئات القناصة الإسرائيليين المنتشرين على حدود القطاع منذ أكثر من أسبوع.

وقد بدأ المشاركون في المسيرات السلمية بإشعال إطارات السيارات قرب السياج الفاصل لقطاع غزة، وتصاعد إحراق الإطارات بعد صلاة الجمعة، حتى باتت الرؤية معدومة لجيش الاحتلال ووصل الدخان لمستوطنات وبلدات الجنوب المحيط بالقطاع، حيث أعلن الاحتلال المنطقة المحيطة بغزة والمسماة “غلاف غزة” عسكرية مغلقة.

وأسفرت المواجهات، التي تدخل الجمعة أسبوعها الثاني، عن استشهاد 21 فلسطينيا وإصابة أكثر من 1500 آخرين، جراح العشرات منهم خطرة.

وبدأ عشرات الآلاف من الفلسطينيين يوم الجمعة الماضي، احتجاجا يستمر حتى 15 مايو المقبل في الذكرى السبعين للنكبة، وأقاموا خياما على امتداد الحدود مع القطاع الذي يعيش فيه مليونا فلسطيني.

ويطالب المحتجون بحق اللاجئين الفلسطينيين وأبنائهم وأحفادهم في العودة إلى قراهم وبلداتهم التي هجرتهم منها العصابات الصهيونية في العام 1948.

وبالرغم من تحذير البيت الأبيض للفلسطينيين بعدم الاقتراب من الحدود، وتهديد إسرائيل بالإبقاء على الأوامر لجنودها بقنص الفلسطينيين، فإن هذا لم يمنع الشبان من الاستنفار استعدادا للجمعة الثانية من المواجهات.

ونصبت الجهات المنظمة للمسيرات خياما في 5 مناطق على حدود القطاع، تبعد 700 متر عن السياج الفاصل مع إسرائيل، ومن المقرر إقامة صلاة الجمعة هناك ومهرجان لتأبين قتلى المسيرات.