البورصة السعودية: على استعداد لاستيعاب اكتتاب أرامكو منفردين

الإثنين ٩ أبريل ٢٠١٨ الساعة ٧:٢٦ صباحاً
البورصة السعودية: على استعداد لاستيعاب اكتتاب أرامكو منفردين

أكد خالد الحصن، الرئيس التنفيذي لشركة “سوق المال” تداول، أن البورصة تتوقع تدفق أموال أجنبية ضخمة لتسهيل إدراك شركة النفط الوطنية “أرامكو”، والذي ينظر إليه على أنه أكبر عملية طرح أولي في التاريخ.

وقال الحصان خلال حديثه لـ”رويتز”: إن المستثمرين الأجانب يضعون المزيد من الأموال.. كل يوم نحسن قدرة السيولة لدينا”، مؤكدًا أن بورصة تداول مستعدة بالكامل للتعامل مع الاكتتاب الأولي الخاص بشركة أرامكو، وبشكل منفرد إذا لزم الأمر.

وأشار إلى أنه لا يجوز للمستثمرين الأجانب شراء الأسهم مباشرة في عرض البنك التجاري الوطني، مضيفًا أنه الآن تم تغيير القواعد للسماح للأجانب بالمشاركة في الاكتتابات العامة المحلية.

وأوضحت “رويترز” أن السعودية بالفعل بدأت تستوعب الأموال الاستثمارية حديثًا، والتي دخلت في أعقاب إدراجها في مؤشر الأسواق الناشئة لمؤسسة فوتسي، واستعداد لإدراج المملكة بشكل فعلي على مؤشر MSCI العالمي في يونيو المقبل.

وكان محمد القويز، رئيس هيئة تنظيم سوق الأسهم، قد أكد أن المملكة سوف تكشف عن قواعد تنظيمية لمنع الانخفاض الكبير في أسعار الأسهم بالشركات المدرجة حديثًا، وذلك بنهاية يونيو المقبل، وهي الخطوة التنظيمية النهائية لإدراج شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط.

وأوضح القويز لوكالة أنباء رويترز الدولية، أن هذه الآلية، والمعروفة باسم استقرار الأسعار، شائعة في الأسواق المتقدمة وتسمح لشركات الاكتتاب باستخدام بعض أسهم الشركة لتعزيز سعرها.

وقد قامت المملكة بإصلاح قواعد سوق الأوراق المالية لديها للتحضير للإدراج المحلي لشركة أرامكو، والتي تأمل في جمع 100 مليار دولار أو أكثر من خلال بيع حصة 5% في وقت لاحق من هذا العام.