الجرب في الرياض .. الوضع مطمئن وهذه خطة محاصرته

الثلاثاء ١٠ أبريل ٢٠١٨ الساعة ٣:٠٩ مساءً
الجرب في الرياض .. الوضع مطمئن وهذه خطة محاصرته

بالتزامن مع الإعلان عن اكتشاف عدد من حالات الجرب في الرياض تواصل الجهات المعنية جهودها لمحاصرة المرض والتأكد من تطبيق السياسات المتبعة في مثل هذه الحالات.

وظهور حالات الجرب في الرياض جاء بعد أيام من اكتشاف قرابة ألف حالة من الجرب في عدد من مدارس مكة وغيرها من المدارس في المنطقة.

16 حالة جرب في الرياض فقط

حالات الجرب في الرياض ليست مرتفعة بل تعتبر متدنية مقارنة بغيرها من المناطق وكذلك مقارنة بعدد الطلاب في مدارس العاصمة.

وأعلنت صحة الرياض أمس اكتشاف ١٦ حالة اشتباه بمرض الجرب في مدارس العاصمة.

الوضع مطمئن

وكشف  سعد القحطاني المتحدث الرسمي باسم صحة الرياض عن وجود 16 حالة اشتباه بالجرب في مدارس بالعاصمة، مؤكدًا أن الوضع مطمئن.

وأشار القحطاني إلى أن الطواقم الطبية زارت المدارس احتياطيًّا، واكتشفت حالتين منها، وأنه تم التعامل معها بالطرق السليمة، وأضاف القحطاني أنه من المهم علاج المريض ومخالطيه، وكذلك غسل الملابس الداخلية والشراشف والمناشف بشكل دوري في درجة حرارة عالية تفوق 60 درجة مئوية، ومن ثم تنشيفها تحت أشعة الشمس، أو استخدام النشافة بدرجة حرارة عالية”.

وبعد يوم من اكتشاف بعض حالات الجرب في الرياض نفذت مدينة الملك سعود الطبية ورشة عمل عاجلة للمراكز الصحية العشرة التابعة لها؛ وذلك بهدف مكافحة العدوى وأخذ الاحترازات الصحية اللازمة لمكافحة مرض الجرب.

ووضعت المدينة، متمثلة في قسم الطب الوقائي بإدارة المراكز الصحية، خطة متكاملة للمكافحة والحد من انتشار عدوى الجرب في الرياض.

خطة محاصرة الجرب في الرياض

وأشارت المدينة إلى أن الخطة تهدف إلى منع انتشار حالات الإصابة بمرض الجرب. كما تهدف الخطة إلى رفع كفاءة العاملين الصحيين في مجال التصدي والسيطرة على المرض ومنع تفشي المرض بالمؤسسات التعليمية في دائرة عمل المراكز الصحية التابعة للمدينة حتى لا يصبح المرض وباءً متفشياً.

وأوضحت المدينة أن الخطة تشتمل على رفع الوعي الصحي لدى المواطنين والمقيمين حول طرق الوقاية من المرض، ورفع مستوى صحة البيئة، وكذلك حصر المرض إن وجد بالعلاج الفعال للحالات ومخالطيها.

وذكرت المدينة بأنها شكلت فريق عمل للطوارئ يقوم بتنفيذ خطة المكافحة الموضوعة كما يقوم بالترصد الفعال والفرز البصري لجميع مراجعي العيادات بالمراكز الصحية ومن ثم التأكد من خلوهم من المرض كما يقوم فريق العمل بعمل مسح صحي للمدارس للتأكد من خلوها من المرض والحيلولة دون تفاقمه.

وأوضحت المدينة بأنه يتم تحويل حالات الاشتباه بالإصابة إلى عيادات الجلدية للفحص، لتوفير الأدوية اللازمة لعلاج المرض. وأضافت بأنه يتم التعامل مع المخالطين عبر حصرهم وعزلهم وتثقيفهم صحياً وتقديم الوقاية وعلاج الحالات المكتشفة منهم.