#الزي_السعودي_مطلبنا .. هكذا تفاعل المغردون مع توجيهات خالد الفيصل

السبت ٢١ أبريل ٢٠١٨ الساعة ٣:٤٨ مساءً
#الزي_السعودي_مطلبنا .. هكذا تفاعل المغردون مع توجيهات خالد الفيصل

ثمَّن مغردون توجيه أمير مكة المكرمة خالد الفيصل على ضرورة أن يكون زي الشباب العاملين عاكساً للهوية السعودية ومحتشماً وفضفاضاً وغير لافت أو شفاف للفتيات.

ودشَّن مغردون وسم “الزي السعودي مطلبنا”، حيث تصدر الترند في المملكة خلال ساعات قليلة، مؤكدين أهمية الالتزام بالزي السعودي.

وعلق مغرد على الهاشتاق بقوله: “تتعجّب عندما ترى عربي لابس لباس قومٍ ليسوا قومه! وتتعجب أكثر عندما يختلط لسانه العربي بكلمات غير عربية!
الثياب لباسنا والعمامة والعقال تيجاننا.. وقيل: “اختصّت العرب بأربع: العمائم تيجانها، والدروع حيطانها، والسيوف سيجانها، والشِّعر ديوانها”.

وغردت تهاني السالم بقولها: “مطلبنا في السنوات الأخيرة بدأ الكثير من شبابنا بالتخلي عن زيهم الوطني للأسف وماقام به الأمير ماهو إلا تعزيز لهويتنا وثقافتنا وانتمائنا لهذا البلد أمام أطفالنا والمقيمين والعالم أجمع”.

وعلق أحمد الشهري: “توقيت القرار ١٠٠٪ مناسب ولاسيما مع تبني بعض الشركات تعديل سياسات الملابس للعاملين، شكرا لسمو مستشار خادم الحرمين خالد الفيصل”.

وثمنت مغردة القرار بقولها: “من أهم حقوق المواطنين والمواطنات في وطنهم الأعتزاز بهويتهم ، نتمنى أن يتم تعديل مسار الشركات والمؤسسات فيما يخص لباس العاملين والعاملات ببقية المناطق أسوةً بمنطقة مكة”.

يذكر أن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، وجه اليوم بإلزام المواطنين العاملين في القطاع الخاص بالمنطقة بارتداء الزي السعودي بالنسبة للشباب، والملابس المحتشمة وغير الافتة للفتيات، على أن يتولى فريق عمل مكوَّن من الإمارة وفرعي وزارتي “العمل والتنمية الاجتماعية” و”التجارة والاستثمار” بالمنطقة متابعة تنفيذ القرار بجميع المحافظات بشكل مستمر، خاصةً في الأسواق التجارية.

وأوضح المتحدث الرسمي لإمارة منطقة مكة المكرمة، سلطان الدوسري، أنَّ توجيه أمير المنطقة جاء عقب تجوُّله في أحد أسواق الطائف خلال زيارته للمحافظة أواخر جمادى الآخرة الماضي، والتي تخللها لقاؤه بشابين سعوديين يعملان في محال تجارية داخل السوق ويرتديان “بذلتين” ، فبادرهما بالسؤال عن سبب ارتدائهما لهذا النوع من الملابس، فأجابا بأن تعليمات الشركة التي يعملان بها تنصّ على ذلك.

وأضاف الدوسري أنّ أمير منطقة مكة المكرمة وجَّه في حينه بتشكيل لجنة من وكالة الإمارة المساعدة للتنمية وفرعي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والتجارة والاستثمار بالمنطقة لدراسة أسباب إلزام الشركات للشباب لبس الزي غير السعودي، والخروج بتوصيات تعزّز الهوية الوطنية لدى شباب الوطن.