السينما السعودية تعود اليوم في الرياض مع النمر الأسود Black Panther

الأربعاء ١٨ أبريل ٢٠١٨ الساعة ٣:٤٠ مساءً
السينما السعودية تعود اليوم في الرياض مع النمر الأسود Black Panther

‏في حدث تاريخي، وبعد عقود من الغياب، تنطلق ⁧‫اليوم السينما‬⁩ في ⁧‫السعودية‬⁩ وتحديدًا في الرياض، بعرض فيلم ⁦‪ Black Panther ‬⁩ أو النمر الأسود في صالة AMCTheatres.

واكتملت الاستعداد في سينما الرياض لاستقبال الجماهير اليوم الذين سيكونون على موعد مع أحد الأفلام المشوقة.

والمعروف أن السينما ليست غريبة عن السعودية فالجماهير السعودية شاهدت العروض السينمائية في حقبة السبعينيات، حيث بدأت العروض السينمائية في البيوت وفي بعض الأندية.

وفي بداية الألفية الجديدة بدأت حركة سينمائية لافتة خصوصا عبر الأفلام القصيرة التي تميز فيها منتجون ومخرجون شباب.

وشهدت السينما السعودية خلال الفترة الماضية إنتاج أفلام قصيرة مثل وجدة، بلال وبركة يقابل بركة.

وبدأت إجراءات منح التراخيص لإنشاء دور السينما في السعودية في ديسمبر 2017 وفي شهر مارس الماضي تم إقرار أول لائحة لترخيص دور السينما في السعودية.

والمعروف أن فيلم Black Panther أو النمر الأسود هو فيلم أميركي تم إنتاجه في سنة 2018 من مارفل كومكس ومن توزيع ديزني وإخراج راين كوغلر.

يقوم شادويك بوسمان بدور تي تشالا بدور  النمر الأسود فيما يقوم مايكل بكاري جوردان بدور إيريك كلمونغر ولوبيتا نيونقو بدور ناكيا وداناي غورورا بدور أوكوي ومارتن فريمان بدور إيفيريت روس.
وعن الأدوار الأخرى في فيلم Black Panther أو النمر الأسود يقوم دانييل كالويا بدور وكابي وليتيتيا رايت بدور شوري ووينستون دوك بدور مباكو وأنجيلا باسيت بدور راموندا وفورست ويتكر بدور زوري وأندي سركيس بدور أوليسيس كلاو.

فيلم Black Panther أو النمر الأسود هو من أفلام الأكشن ضمن سلسلة  عالم مارفل السينمائي حيث يحتل الترتيب رقم 18 وهو مأخوذ عن قصة النمر الأسود  وهو شخصية بطل خارق خيالية يظهر في القصص المصورة التي تنشرها مارفل كومكس.

تم صنع شخصية  Black Panther أو النمر الأسود بواسطة كل من الكاتب ستان لي وجاك كيربي، وظهر للمرة الأولى في فنتاستك فور 52 (يوليو 1966)  وهو أول بطل خارق من العرق الأسود في القصص المصورة السائدة في الولايات المتحدة.

ظهر Black Panther أو النمر الأسود قبل عدة أبطال خارقين سود مثل الفانوس الأخضر (الذي ظهر سنة 1971) وهو ملك وحامي بلدة إفريقية تسمى “واكاندا”، أدى الممثل تشادويك بوسمان دور الشخصية في فيلم كابتن أميركا: الحرب الأهلية. وضعته مجلة ويزارد في المركز 79 ضمن قائمة أفضل شخصيات القصص المصورة.