الشريط اللاصق على كاميرا الكمبيوتر لا يكفي.. 7 نصائح لمنع التجسس

الأربعاء ١١ أبريل ٢٠١٨ الساعة ٤:٥٢ مساءً
الشريط اللاصق على كاميرا الكمبيوتر لا يكفي.. 7 نصائح لمنع التجسس

يخشى الكثيرون من التجسس عليهم عبر كاميرا الكمبيوتر الشخصي أو النقال فيقومون بتغطية العدسة بشريط لاصق يمنع التجسس، وربما يساعد ذلك، لكنه قد لا يصلح دومًا.

المخترقون للحواسيب لا يكتفون بالكاميرات بل يسعون لاختراق الميكروفون أيضًا وهو الشيء الذي لن يمنعه الشريط اللاصق؛ لذا نقدم لك بعض النصائح التي تحميك من هذه المحاولات الخبيثة:

1- يمكنك تغطية كاميرا الكمبيوتر المحمول بشريط لاصق قوي لكنه سيؤثر عليها، لذا استعمل المغناطيس الخاص بالعدسة وإذا فقدته فعليك باللاصق المعتم.

2- أغلق الكمبيوتر الخاص بك تمامًا في حالة عدم استخدامه واجعل الكاميرا في اتجاه الحائط إذا لم تكن تريد إغلاقه.

3- لا تضغط على الروابط المشبوهة أو تحميل المرفقات مجهولة المصدر. وعدم فتح رسائل من أشخاص مجهولة. وكل ما عليك في حالة استلام مثل هذه الرسائل هو التخلص منها فورا.

4- احرص على توافر برنامج قوي مضاد للفيروسات على جهازك فهو بمثابة الحارس الخاص الذي يتصدى إلى أي هجوم.

5- إن كنت من مستخدمي أجهزة ماك، فيمكنك تحميل تطبيق OverSight المجاني، فهو يتيح لك معرفة إن كانت كاميرا الويب تعمل. وإلى جانب مراقبتها للكاميرا والميكروفون، تخبرك بالتطبيق الذي يستخدمها حاليًا.

6- إذا كنت من مستخدمي الويندوز، فعليك تنزيل تطبيق Who Stalks My Cam لمعرفة ما هو التطبيق الذي يستخدم الكاميرا. وتُظهر قائمة “Webcam Events” أحدث محاولات الوصول إلى كاميرا الويب، كما يتميز التطبيق بإمكانية إعداد قواعدك الأمنية الخاصة. إلا أن نقطة ضعف هذا التطبيق هي عدم مراقبته للميكروفون.

7- وفي النهاية عليك أن تكون مستخدمًا حذرًا وألا تندفع وراء الإعلانات الخيالية والرسائل غير الواقعية كالتي تعدك بأموال ومكاسب وأرباح وغيرها من أدوات الجهات الاحتيالية لجذب ضحاياها.