النفط يتجاهل انتقادات ترامب

الجمعة ٢٠ أبريل ٢٠١٨ الساعة ٣:٥٩ مساءً
النفط يتجاهل انتقادات ترامب

بالرغم من انتقادات الرئيس الأميركي دونالد ترامب لأسعار النفط الحالية واصفًا إياها بأنها غير مقبولة تتجه أسعار النفط إلى تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي بفضل تقلص الإمدادات واستمرار الدعم من منظمة أوبك وحلفائها بشأن خفض الإمدادات.

وشهدت مدينة جدة اليوم أعمال الاجتماع الثامن للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة اتفاق خفض الإنتاج بين دول منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها، بمشاركة وزراء الطاقة والبترول في المملكة العربية السعودية ، والعراق ، والكويت ، والإمارات ، وكازاخستان ، وعُمان ، وروسيا ، وفنزويلا ، وليبيا، والجزائر، بالإضافة إلى نيجيريا، وأذربيجان ، وبروناي ، ومنظمة أوبك.
واستعرض الاجتماع تطورات أسواق النفط ومستويات إنتاج الدول المشاركة ، وعمل اللجنة ونتائج قراراتها التي أُصدرت في الاجتماعات السابقة ، وتطورات قوى العرض والطلب على السوق البترولية ، ومناقشة أثر ارتفاع أسعار النفط والتي وصلت لأعلى مستوى لها منذ العام 2014م ، ومدى التزام المنتجين بتطبيق اتفاق خفض الإنتاج والمعايير المتعلقة بتقييم مستوى الإنتاج والعوامل التي تحد من تأثير الإنفاق .

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب  في تغريدة له اليوم إن أسعار النفط غير مقبولة ويبدو أنها ترتفع بشكل مصطنع مشيرًا إلى أنه يوجد مخزون كبير في العالم ومع ذلك ترتفع الأسعار.

بدوره أكد وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي أن أسعار النفط ليست مرتفعة على نحو مصطنع وأن الدول الأعضاء في منظمة أوبك والمنتجين من خارجها يقومون بدورهم من أجل تصحيح السوق.

وسجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 74 دولارا للبرميل بحلول الساعة 09:58 بتوقيت جرينتش بارتفاع قدره 22 سنتا عن الإغلاق السابق.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 21 سنتا إلى 68.50 دولار للبرميل.
وسجل الخامان أعلى مستوياتهما منذ نوفمبر تشرين الثاني 2014 يوم الخميس عند 74.75 دولار و69.56 دولار للبرميل بالترتيب.

وفي وقت سابق قال وزير الطاقة المهندس خالد الفالح إنه لا يجب ” أن نفرح بارتفاع أسعار النفط الحالية” مشيرا إلى أن هناك المزيد “علينا القيام به”.

وأضاف الفالح أن أوبك وحلفاءها ما زالوا بعيدين عن الوصول إلى هدفهم وأن خفض مخزونات النفط بحاجة إلى الاستمرار.

وفي يناير 2017 اتفقت أوبك وعدد من كبار المنتجين من خارجها أبرزهم روسيا على خفض الإنتاج اليومي لمدة 6 أشهر ثم تم تمديده لمدة 9 أشهر تالية وجدد للمرة الثالثة لينتهي في ديسمبر من العام الجاري.