بالتفاصيل.. الصندوق الزراعي يبدأ برامج تمويل بالشراكة مع البنوك

الأربعاء ١١ أبريل ٢٠١٨ الساعة ١٢:٤٣ مساءً
بالتفاصيل.. الصندوق الزراعي يبدأ برامج تمويل بالشراكة مع البنوك

عقدت لجنة الزراعة والأمن الغذائي بغرفة الرياض اجتماعها الدوري واستضافت خلاله مدير إدارة تطوير المنتجات بصندوق التنمية الزراعية فايز الزهراني، والذي استعرض أمام اللجنة برامج التمويل بالصندوق.

وأشار الزهراني إلى أن إجمالي القروض المعتمدة لدى الصندوق منذ إنشائه بلغت (48.2) مليار ريال وعدد القروض (457) ألف قرض، كما بلغت الإعانات في حدود (13.5) مليار ريال.

وأضاف أن المنتجات والخدمات التمويلية الجديدة التي يقدمها الصندوق تشمل برنامج تمويل مُربي الماشية، برنامج تمويل العيادات البيطرية الأولية الثابتة والمتنقلة والصيدليات البيطرية وبرنامج معالجة قروض المشاريع المتعثرة.

وتابع الزهراني، خلال العرض، أن الصندوق بدأ برامج تمويل بالشراكة مع البنوك التجارية المحلية، وتم توقيع العقود من خلال تسهيلات ائتمانية واعتمادات مستندية عن طريق البنوك التجارية مقابل ضمان من الصندوق لمبلغ التسهيلات والاعتمادات المستندية.

وأوضح أن البرامج المعتمدة لدى الصندوق بهذا الخصوص تشمل برنامج ضمان استيراد الحطب، برنامج ضمان استيراد المستلزمات الزراعية، وبرنامج ضمان استيراد الأعلاف الخضراء.

وناقش أعضاء اللجنة بعد ذلك جدول أعمال الاجتماع، وكان أبرز ما طُرح في الاجتماع أهميه إقامة مهرجانات الزراعية في بعض محافظات منطقة الرياض؛ لما لهذه المهرجانات من دور تنموي وسياحي للمحافظات، وأهمية تعزيز سبل التواصل مع عدد الجهات الحكومية ذات العلاقة بالقطاع الزراعي.