بالفيديو.. ضبط خضراوات مصابة ببكتيريا آي كولاي في خميس مشيط

الأحد ٢٩ أبريل ٢٠١٨ الساعة ٨:٥٥ صباحاً
بالفيديو.. ضبط خضراوات مصابة ببكتيريا آي كولاي في خميس مشيط

باشرت لجنة المزروعات الورقية بمحافظة خميس مشيط دورتها التفتيشية على أحد المراكز الكبرى التموينية الشهيرة على مستوى المنطقة، حيث تم اكتشاف خضراوات ورقية ملوثة ببكتيريا الأيكولاي (الايشر يشيا كولاي) (آي كولاي).

وبعد التحقيق الموسع مع إدارة السوق توصلت اللجنة إلى وجود عقود بينها وبين إحدى المزارع المنتجة لهذه الخضراوات الورقية بالمحافظة.

وأوضح المشرف على هذه اللجنة الأستاذ ياسر آل دعرم أنه تم شخوص اللجنة أول أمس الخميس وحصر تلك الخضراوات الورقية التي بالسوق وإتلافها بعد التأكد مختبرياً أنها غير صالحة للاستخدام البشري من قِبل اللجنة، حيث تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو عند حضور اللجنة التي بدورها اكتشفت تلك الخضراوات الملوثة بهذه المادة التي تؤثر على صحة الإنسان ولا زالت اللجنة تباشر عملها لمعاينة تلك المزرعة وغيرها من المزارع نظراً للحالة الموسمية لحصاد مثل هذه المزروعات التي تزرع مثل البقدونس والجرجير والبصل والخس الملوثة التي يتم ريها بمياه غير صحية.

وأكد آل دعرم أن اللجنة تتابع من قِبل محافظ محافظة خميس مشيط وبتوجيهات من سمو أمير المنطقة بمصادرة وإتلاف مثل هذه المزروعات، واللجنة تؤكد للجميع بأنها تتابع هذه المزروعات سواء في المحال التجارية أو غيرها من المزارع وتعمل على القضاء عليها وفقاً للتحاليل المخبرية في حال وجود هذه البكتريا، وتتبع مصادر تلك لمزروعات واتخاذ كافة الإجراءات النظامية بحق مَن يتهاون في ذلك.

ومن جهة أخرى طالب سكان المحافظة من لجان المراقبة بمواصلة التفتيش على أسواق الخضراوات والتأكد من خلوها من تلك الخضراوات الملوثة وضرورة محاسبة كل من يحاول الإضرار بصحة المواطنين والمقيمين والمتاجرة بأرواحهم من أجل الحصول على المال.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • مواطن .....

    الرقابة اللاحقة لاتفيد فكم فرد أكل من تلك الخضروات قبل اللجنة التى قامت بالتفتيش فهذا ليس الحل فلابد من الرقابة السابقة على المزارع حتى لايتم الرى بمياة الصرف الصحى ..فهناك مئات من الاطنان لم يصل التفتيش لها وتم بيعها فى الاسواق ……وماتم ضبطة داخل احدى المحال الكبيرة فمابلنا بالمحلات الصغيرة بالاسولق .

  • عاطف راضي

    أسباب تلوث الخضروات بالايكولاى هو تسميد مزارع الخضار بسماد الدجاج المصاب بالايكولاى وبعدها ينتقل عن طريق المياة الى النبات

  • ايمان

    لا حول ولا قوة الا بالله