رحلة انطلاق Omar Sharif عمر الشريف إلى العالمية من لورانس العرب

الثلاثاء ١٠ أبريل ٢٠١٨ الساعة ٣:٢٦ مساءً
رحلة انطلاق Omar Sharif عمر الشريف إلى العالمية من لورانس العرب

لم يكن الفنان المصري الراحل عمر الشريف مجرد ممثل عادي يؤدي أدواره فقط، بل كان مثقفا قارئا يجيد 6 لغات إضافة للعربية، هي الفرنسية،  والإنجليزية،  واليونانية،  والإسبانية،  والبرتغالية،  والإيطالية.

وصل عمر الشريف إلى العالمية من بوابة نجوم هوليوود بعد أن لمع اسمه في العديد من الأفلام العربية، مقتربا من الأوسكار أعلى الجوائز الفنية، كأفضل ممثل مساعد بفيلم لورانس العرب.

قدّم عمر الشريف في مشواره الفني أكثر من 50 عملا تنوعت بين السينما العالمية والمصرية والعربية، مسجلا اسمه بقائمة القامات الفنية الخالدة.

بداياته بالسينما العربية

عمر الشريف انطلق في بداياته الفنية على يد المخرج العالمي يوسف شاهين، والذي اختاره لأداء دور البطولة أمام النجمة فاتن حمامة في فيلم صراع في الوادي.

وبعد النجاح الجماهيري للفيلم انطلق عمر الشريف مؤديا دور البطولة في العديد من الأفلام التي خلدت اسمه في رواق النجوم المحليين قبل الانطلاق للعالمية في أوائل الستينات.

التحليق نحو العالمية Omar Sharif‏

التقى عمر الشريف مع بداية الستينات بالمخرج العالمي دافيد لين الذي اكتشفه وقدمه في العديد من الأفلام، أشهرها لورانس العرب Lawrence of Arabia في عام 1962 والذي ترشح عنه للحصول على جائزة أوسكار كأفضل ممثل مساعد.

واستمر عمر الشريف مع نفس المخرج ليلعب عدة أدوار في عده أفلام منها فيلم دكتور زيفاغو وفيلم الرولز رويس الصفراء.

أدى عمر الشريف أدوارا كوميدية إضافة لأدواره الملحمية الشهيرة ، وعاود الظهور من جديد في فيلم المحارب الثالث عشر كضيف شرف مع النجم أنطونيو بانديراس .

Omar Sharif وصوفيا لورين

حاز عمر الشريف مكانة عالمية أهلته للمشاركة مع كبار النجوم العالميين، وأبرزهم صوفيا لورين، التي شاركته بطولة فيلم The Fall of the Roman Empire سقوط الإمبراطورية الرومانية، وتلاه فيلم More Than a Miracle أو أكثر من معجزة وكلاهما جمع بين صوفيا وعمر الشريف.

 

حياته الشخصية

بعد نجاح عمر الشريف وفاتن حمامة كثنائي ناجح في أكثر من 7 أفلام توجت علاقتهما بالزواج وإنجاب طارق عمر الشريف، قبل أن ينفصلا في أواسط السبعينات بسبب انشغال عمر عالميا.

واشتهر عمر الشريف في أفلامه الأجنبية بشخصية الرجل الهادئ والغامض واللطيف والمغري للنساء، بينما مثل في أفلامه العربية جميع الشخصيات الهزلية والأدوار الجادة والرومانسية والكلاسيكية.

يجيد عمر الشريف 7 لغات بما فيها العربية وعاشق للقراءة وعمل بأدوار إذاعية بهدف تثقيف الناس الذين كانوا يعشقون الراديو في فترة الستينات والسبعينات والثمانينات.

وفاته

أصيب عمر الشريف في أيامه الأخيرة بمرض الزهايمر، ووافته المنية في 10 يوليو 2015، وفارق الحياة عن عمر يناهز 83 عاماً.