رياح سطحية وغبار يعيق الرؤية على هذه المناطق حتى العاشرة ليلاً

الإثنين ٢٣ أبريل ٢٠١٨ الساعة ٢:٣٩ مساءً
رياح سطحية وغبار يعيق الرؤية على هذه المناطق حتى العاشرة ليلاً

حذر النظام الآلي للإنذار المبكر من استمرار النشاط  في الرياح السطحية مما يؤدي إلى شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية مع فرصة تكون سحب رعدية ممطرة على المنطقة الشرقية.
وقال الإنذار المبكر إن الحالة سوف تمتد على حفر الباطن – الخفجي – النعيرية – الجبيل – الدمام – الظهران – الأحساء  والأجزاء المجاورة لها حتى التاسعة من مساء اليوم.

كما أصدر الإنذار المبكر تنبيهًا متقدمًا بخصوص استمرار النشاط  في الرياح السطحية مما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار وتدني مدى الرؤية الأفقية على منطقة القصيم حتى العاشرة مساء.
وأوضح الإنذار المبكر أن الحالة سوف تشمل عنيزة – المذنب – الرس والأجزاء المجاورة.

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم أن يستمر تكون السحب الرعدية الممطرة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية على مرتفعات نجران، جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة تمتد إلى منطقتي الرياض والشرقية.

في حين تنشط الرياح الشمالية المثيرة للأتربة والغبار مما يحد من مدى الرؤية الأفقية قد تتحول إلى عاصفة ترابية على مناطق (الحدود الشمالية، الجوف، تبوك، القصيم، حائل) والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية (حفر الباطن، القيصومة) ومن ثم تؤثر على منطقتي الرياض والشرقية يصحب ذلك انخفاض في درجات الحرارة.

وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر جنوبية إلى جنوبية غربية بسرعة 18-38 كم/ساعة على الجزء الجنوبي وشمالية غربية بسرعة 20-45 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط، وارتفاع الموج من متر إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى جنوبية بسرعة 20 -45 كم/ساعة تتحول خلال المساء إلى شمالية غربية، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.