فرنسا تفضح الأسد: لدينا دليل استخدامه للأسلحة الكيماوية

الخميس ١٢ أبريل ٢٠١٨ الساعة ٥:٠٣ مساءً
فرنسا تفضح الأسد: لدينا دليل استخدامه للأسلحة الكيماوية

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، أن باريس تمتلك الدليل القاطع على استخدام النظام السوري بقيادة بشار الأسد لأسلحة كيماوية في استهدافه لمنطقة الغوطة الشرقية، مشيرًا إلى أن فرنسا ستتخذ قرارها بشأن العمل العسكري في الوقت المناسب.

وأوضح ماكرون، خلال مقابلة مطولة مع شبكة فرانس 24، أن باريس لديها الدليل القوي على أن الأسلحة الكيماوية – على الأقل غاز الكلور – استخدمها نظام الأسد، مُبقيًا آلية استخدامها سرًا.

وعندما سُئل في مقابلة تلفزيونية عما إذا كانت فرنسا ستنضم إلى الضربات في سوريا، قال ماكرون: “سوف نحتاج إلى اتخاذ قرارات في الوقت المناسب، عندما نحكم عليها بشكل أكثر فائدة وفاعلية”.

وقال ماكرون: “لن تسمح فرنسا بأي تصعيد يمكن أن يضر باستقرار المنطقة ككل، ولكن لا يمكننا السماح للأنظمة التي تعتقد أنها تستطيع أن تفعل كل ما تريده بما في ذلك أسوأ ما ينتهك القانون الدولي”، مشيراً إلى أن أي ضربات بالتأكيد ستلاحق “القدرات الكيماوية” السورية.

جاء ذلك بعدما أفاد البيت الأبيض بأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ألغى زيارة إلى أميركا اللاتينية لإدارة الملف السوري، وإعلان ترامب أن الهجوم الكيماوي الذي شنته قوات بشار الأسد في مدينة دوما، ستتم مقابلته بالقوة.

وتصاعد الغضب الدولي إثر تقارير حول هجوم كيماوي في مدينة دوما، وُجهت أصابع الاتهام فيه إلى دمشق بدعم من إيران وروسيا، أدى إلى مقتل قرابة 100 من المدنيين السوريين.