قرارات الاتحاد السعودي .. حراك قوي نحو حلم الدوري في 2020

الإثنين ٣٠ أبريل ٢٠١٨ الساعة ١٠:٠٦ صباحاً
قرارات الاتحاد السعودي .. حراك قوي نحو حلم الدوري في 2020

أشاد المدرب الوطني عبد العزيز الخالد والإعلامي سلطان المهوس، بالقرارات التي أصدرها الاتحاد السعودي لكرة القدم، مؤكدًا أنها حراك قوي سيزيد من قوة بطولة دوري المحترفين خلال الفترة المقبلة.

وقال عبد العزيز الخالد: “قرارات اتحاد الكرة تعتبر حراكاً قوياً، وما يميز هذا الحِراك هو التنفيذ السريع، ليس فقط حراكاً على الورق.. قرار تقليص اللاعبين محرج للأندية، لكنه قوي وسيعطي فرصة للاعبين الذين لم يمتلكوا الفرصة للعب في السابق”.

وتابع الخالد خلال تصريحاته لإذاعة “يو إف إم”: “بعد زيادة عدد اللاعبين الأجانب وإلغاء الدوري الأولمبي، أخشى أن نفقد بعض اللاعبين المميزين بسبب عدم الحصول على الفرصة بسبب وجود 7 أجانب مع الفريق”.

وأضاف: “اللاعب السعودي لا يتعامل مع عالم كرة القدم باحترافية عالية حتى نضمن استمراريته وإثبات وجوده بوقت مبكر.. اللاعب الذي يأتي من بلد تصنيف منتخبها متقدم لن يحترف في الدوري السعودي بمبلغ زهيد، وهذا سيزيد من مصاريف الأندية”.

واستكمل تصريحاته قائلًا: “قد يكون شرط تصنيف منتخبات اللاعبين الأجانب بسبب العلامة التجارية الدولية التي تحدث عنها معالي المستشار.. المدربون الأجانب لا يحبذون أن تفرض عليهم أسماء لا يرغبونها، فكيف سيقبلون بالمساعد السعودي”.

ومن جانبه، أشاد الإعلامي سلطان المهوس بقرارات الاتحاد السعودي لكرة القدم، وقال: “أهم قرار هو ضبط الأمور المالية، مصروفات النادي يجب أن تكون موازية لإيراداته، فلن نرى نادياً ينهار بسبب خروج عضو شرف داعم”.

وواصل: “إتاحة 7 لاعبين أجانب لا تعني بالضرورة جلب هذا العدد بالكامل، فقد رأينا لاعبين أجانب مقالب وفي أندية كبيرة!.. سنرى في القريب العاجل زيادة عدد أندية الدوري إلى 20 نادٍ، وسنرى انخفاضاً في عقود اللاعبين المحليين مما يجبرهم على التوجه للاحتراف الخارجي”.

واختتم المهوس تصريحاته قائلًا: “شرط تصنيف منتخب اللاعب الأجنبي ضمن أفضل 100 بالتصنيف العالمي هو استنساخ لبعض الدوريات الأوروبية، وخاصة الدوري الانجليزي.. بعض المدربين لا يرغب بمساعد سعودي لأنه قد يعتقد بأنه دبوس عند إدارة النادي”.

وكان رئيس الهيئة العامة للرياضة، تركي آل الشيخ تحدث عن وعوده حول جعل الدوري السعودي بين الأفضل في العالم خلال عامين من الآن، حيث أكد أن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد يدعم تحول الدوري السعودي إلى دوري عالمي.

وأكد آل الشيخ أن الدوري السعودي في عام 2020 سيكون بين أقوى 7 دوريات في العالم، بجانب أن هدفه في عام 2019 هو دخول 3 ملايين مشجع لدوري المحترفين، مُشددًا على أن تطبيق قرارات اتحاد الكرة ستحقق الحلم الأبرز بوصول الدوري السعودي للعالمية.