مبتعثو الطب في تركيا يعانون من الرسوب المتكرر .. خمس سنوات في معاناة !

الأحد ١٥ أبريل ٢٠١٨ الساعة ٦:٣٦ مساءً
مبتعثو الطب في تركيا يعانون من الرسوب المتكرر .. خمس سنوات في معاناة !

ناشد مبتعثو تركي إنهاء معاناتهم المستمرة منذ 5 سنوات، مع إحدى الجامعات التركية، وإيجاد حلول عاجلة لوضعهم.

وأكد المبتعثون عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، خلال هاشتاق “#معاناة_مبتعثي_تركيا”، أن طلاب الطب في إحدى الجامعات التركية يعانون من الرسوب المتكرر منذ 5 سنوات، ومنهم من عاد إلى المملكة ولم يجد مكانًا في الجامعات بسبب مرور 3 سنوات على شهاداتهم.

القصة

روى حساب “مبتعثين تركيا” تفاصيل المعاناة، “تعثر طلاب الطب في جامعة حجت تبه بتركيا على مدى ٥ سنوات ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين من دون حلول من الوزارة أو الملحقية مما أدى إلى انسحاب الكثير من الطلاب والعودة إلى الوطن وأيضا عدم القبول في الجامعات السعودية بسبب مضي أكثر من ٣ سنوات على شهاداتهم”.

وكشف عن أبرز أسباب التعثر، ومنها تدني مستوى طاقم التدريس في اللغة الإنجليزية وعدم الالتزام بلغة التدريس، بالإضافة إلى أن المعامل والتطبيق باللغة التركية رغم أن القبول 100% بالإنجليزي، بالإضافة إلى أن النظام الدراسي يجبر الطالب على إعادة جميع المقررات الدراسية شاملا المقررات التي نجح فيها في حال عدم تحقيق المعدل المطلوب.

وأكد المبتعثون أن نسبة رسوب الطلاب سنويًا عالية جدًا في قسم الطب باللغة الإنجليزية، خصوصا الطلاب الأجانب، وأرجعوا السبب إلى أن الجامعة تلوم الطالب في ذلك وتبتعد عن إيجاد حلول لمساعدته.

التمييز بين الطلاب السعوديين والأتراك

قالت إحدى المبتعثات : “أقطع مشوارا في نص ساعة للجامعة بالتاكسي وأعلق وأعاني مع زحمة الصباح وأنا حامل عشان أدخل المحاضرة اللي بكل برود تقول فيها الدكتورة شرحنا اليوم كله بيكون تركي واللي مو عاجبه يقدر يتفضل برا”، وقال مبتعث آخر : “إحدى المشاكل اللي نواجهها تمييز بعض الدكاترة الطلاب الأتراك على السعوديين بإعطائه المحاضرة بالنسخة التركية بشرح كافٍ و مختصر غير أننا نبتلى بمحاضرة مبهمة مكتوبة بلغة إنجليزية سيئة”.

وأشار أحد المبتعثين إلى أنهم يضطرون لأخذ دروس خاصة بمبالغ كبيرة، فيما أشار آخر إلى أن المستوى الدراسي في الجامعة ليس جيدًا، مع اضطرارنا إلى “تقبل النظرة الدونية من الطلبة الأتراك لنا بسبب تدني مستوانا الدراسي و تكرارنا فقط لأنه ليس لدينا خيار آخر لإكمال دراستنا”.

مبتعثو تركيا يناشدون الملك

وجه الطلاب رسالة عبر “تويتر”، إلى الملك سلمان يشرحون فيها معاناتهم، وأكدوا أنهم تواصلوا مع الملحقية والوزارة دون فائدة، وأن طلابا جددا يأتون إلى الجامعات التركية حتى الآن مع صعوبة النظام الدراسي.