محاولات من الوافدين للتحايل على عمل الرياض.. مخابئ سرية وسيارة فان!

الإثنين ١٦ أبريل ٢٠١٨ الساعة ٨:٥٥ مساءً
محاولات من الوافدين للتحايل على عمل الرياض.. مخابئ سرية وسيارة فان!

نفذ فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض، مساء أمس الأحد، بالتعاون مع قوة الضبط الميداني، حملة تفتيشية مشتركة على أحد مجمعات الاتصالات الكبرى بحي المرسلات؛ للتأكد من تطبيق أصحاب المحلات لقرار توطين قطاع الاتصالات وقصر العمل في بيع وصيانة الجوالات على السعوديين.

وأسفرت الحملة عن تحرير 6 مخالفات للمادة 36، وتوجيه 11 إنذارًا للمنشآت، وضبط 8 وافدين مخالفين لنظام الإقامة والعمل، تم تسليمهم للجهات المختصة تمهيدًا لإنهاء إجراءات ترحيلهم.

واكتشف المفتشون الميدانيون محاولة عدد من الوافدين التحايل على أنظمة الوزارة من خلال بيع وصيانة الجوالات لبعض عملاء السوق في الشوارع الجانبية والأرصفة، نتيجة لتطبيق النظام على المحلات وتوطينها بشكل كامل حسب الأنظمة والتشريعات الوزارية؛ مما جعلهم يلجؤون للتحايل بهذه الطريقة.

وأوضح مساعد مدير عام فرع الوزارة لقطاع العمل، أحمد المطوع، أن فرع الوزارة يقوم بالتنسيق مع الجهات الأمنية للقضاء على هذه الظاهرة بحكم الاختصاص وضبط المخالفين والمتحايلين على الأنظمة، حيث توزعت الفرق التفتيشية لرصدهم ومتابعة تحركاتهم قبل وأثناء الحملة حتى قبضت قوة الضبط الميداني عليهم في حديقة داخل إحدى الحارات المجاورة.

كما بيّن المطوع أن المفتشين قد كشفوا مخبًأ سريًّا في أحد الأماكن لصيانة الجوالات من قبل العمالة الوافدة، بالإضافة إلى ضبط وافد يبيع الجوالات واكسسواراتها على سيارة من نوع فان متوقفة في شارع خلفي بقرب المجمع بعد رصده من قبل المفتشين وضبطه مع الجهات الأمنية.

وتابع أنه جرى التعامل مع هذه المخالفات وتطبيق لائحة العقوبات بشأنهم، ودعا المطوع المواطنين والمواطنات لعدم التعامل مع الوافدين المخالفين والإبلاغ عن أي مخالفات يرصدونها عن طريق تطبيق “معًا للرصد” عبر الأجهزة الذكية، أو من خلال الاتصال على هاتف خدمة العملاء الموحد رقم 19911.

وبين أن المفتشين سوف يتعاملون مع جميع البلاغات فوريًّا؛ حرصًا منهم على تطبيق النظام وضبط وتحسين بيئة العمل وتهيئة المزيد من الفرص أمام السعوديين.

ومن جهة أخرى، نفذ المفتشون بمكتب عمل الرياض عددًا من الحملات التي استهدفت مختلف الأنشطة التجارية الأخرى، شملت محلات المستلزمات النسائية والمدارس الأهلية ومنافذ تأجير السيارات والقطاع الصحي؛ للتأكد من التزام أصحاب المنشآت بقرارات الوزارة التشريعية، وأسفرت الحملات التي شملت في مجملها 260 زيارة تفتيشية، عن ضبط 29 مخالفة وإنذار 11 منشأة؛ لمخالفتها الأنظمة واللوائح.