ولي العهد في إسبانيا.. ماذا تعرف عن أصل تسميتها؟

الأربعاء ١١ أبريل ٢٠١٨ الساعة ٨:٥٨ مساءً
ولي العهد في إسبانيا.. ماذا تعرف عن أصل تسميتها؟

وصل ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، إلى إسبانيا في زيارة رسمية ضمن جولاته الخارجية.

وإسبانيا هي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، تقع في جنوب غرب أوروبا في شبه الجزيرة الأيبيرية، وحد برها الرئيسي من الجنوب والشرق البحر الأبيض المتوسط باستثناء الحدود البرية الصغيرة مع إقليم ما وراء البحار البريطاني جبل طارق، فيما يحدها من الشمال فرنسا وأندورا وخليج بسكاي، وإلى الشمال الغربي والغرب المحيط الأطلسي والبرتغال.

وتضم الأراضي الإسبانية أيضًا جزر البليار في البحر الأبيض المتوسط وجزر الكناري في المحيط الأطلسي قبالة الساحل الإفريقي واثنتين من مدن الحكم الذاتي في شمال إفريقيا هما سبتة ومليلية.

وعلاوة على ذلك، تقع بلدية ييفيا الإسبانية كمكتنف داخل الأراضي الفرنسية، فيما تبلغ مساحتها 504.030 كم²، وبذلك تكون ثاني أكبر بلد من حيث المساحة في أوروبا الغربية والاتحاد الأوروبي بعد فرنسا.

أصل التسمية:

لا يزال أصل تسمية إسبانيا بهذا الاسم محط جدل، فقد يكون الاسم الروماني القديم لأيبيريا، هسبانيا، نابعًا من الاستخدام الشعري لكلمة هيسبيريا والتي تشير إلى إسبانيا، والتي بدورها تعكس التصور اليوناني لإيطاليا بأنها “الأرض الغربية” أو “أرض غروب الشمس” (هيسبيريا)، وبالتالي تكون إسبانيا هسبيريا ألتيما (أرض الغروب القاصية)؛ كونها إلى الغرب من إيطاليا.

وأيضًا قد تكون التسمية اشتقاقًا من إسبانية البونيقية والتي تعني “أرض الأرانب” أو “الحافة”، في إشارة إلى موقع إسبانيا على الطرف الغربي للبحر الأبيض المتوسط، خاصة وأن النقود الرومانية في المنطقة من عهد هادريان شخصية تُظهر أنثى وأرنبًا عند قدميها.

وهناك اعتقادات أيضًا بأن كلمة إسبانيا مشتقة من الكلمة الباسكية إزبانا ومعناها “الحافة” أو “الحدود”، وهي إشارة أخرى إلى حقيقة أن شبه جزيرة أيبيريا تشكل الجنوب الغربي من القارة الأوروبية.

بينما يقترح الإنساني أنطونيو دي نبريخا أن كلمة هسبانيا تطورت من كلمة هيسباليس الأيبيرية، ومعناها “مدينة العالم الغربي”.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • محمد الشمري

    نعرف انها ارض المسلمين ارض الاندلس المسلوبة عاش فيها المسلمين 800 سنة موطن الخلافة الاموية حتا طباعهم ودمائهم عربية