التدريبات العسكرية المشتركة.. استعراض للقوة يستبق القمة العربية

الأحد ١٥ أبريل ٢٠١٨ الساعة ١٢:١٣ مساءً
التدريبات العسكرية المشتركة.. استعراض للقوة يستبق القمة العربية

سلطت وكالة أنباء شينخوا الصينية، الضوء على التدريبات العسكرية التي شاركت فيها 25 دولة شرق المملكة، أمس السبت، قبل يوم واحد من بدء فعاليات القمة العربية في مدينة الظهران شرقي البلاد.
وأبرزت شينخوا حضور قوات عسكرية من دول عديدة مثل السعودية والإمارات ومصر وتركيا والبحرين وباكستان والهند والولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا، وأجروا تدريبات بالذخيرة الحية باستخدام أسلحة متنوعة الوظائف في معارك برية وجوية وبرمائية.
ووصفت الاحتفال الذي أُقيم بالأمس، بأنه استعراض للعضلات العسكرية، في الوقت الذي تواجه خلاله منطقة الشرق الأوسط العديد من الملفات والتهديدات.
ويأتي هذا الاجتماع في الوقت الذي تواجه فيه إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الحليف الرئيسي للسعودية، قرارات حاسمة حول كيفية التعامل مع استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا.
وتُعقد القمة العربية في الظهران برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الذي يتسلم رئاسة القمة في 15 أبريل الجاري في دورتها الـ29 ، وسط بحر متلاطم من القضايا والملفات الساخنة التي تواجهها الدول العربية ما بين الإرهاب، ومحاولات دولية للتدخل في الشؤون الداخلية بالمنطقة.
وتأتي القمة العربية في الظهران وسط تطلعات العرب أن تقود المملكة العربية السعودية الدولَ العربية نحو حسم الملفات الشائكة التي تواجه الأمة على كل الأصعدة.
ويقول محللون إن السعودية ستقود العرب لاتخاذ موقف موحد لتكثيف الضغوط على إيران، حيث أكد كريم بيطار، المشرف على المعهد الدولي والشؤون الإستراتيجية من باريس “السعوديون سيضغطون من أجل موقف أكثر صرامة بشأن إيران وليس بالضرورة على الملف النووي في حد ذاته ولكن على النفوذ الإيراني في الدول العربية خاصة العراق وسوريا ولبنان واليمن”.