بالصور.. إقبال على معاصر زيت السمسم في جازان رغم ارتفاع سعره
تستخدمه ربات البيوت بديلًا عن الزيت التقليدي

بالصور.. إقبال على معاصر زيت السمسم في جازان رغم ارتفاع سعره

الساعة 11:35 مساءً
- ‎فيالمراسلون, جديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
بالصور.. إقبال على معاصر زيت السمسم في جازان رغم ارتفاع سعره
المواطن - علي شيبان - جازان

تشتهر منطقة جازان منذ زمن طويل بمعاصر زيت السمسم أو ما يعرف بـ “السليط”، حيث لا تخلو محافظة من محافظات جازان من معصرة زيت السمسم.

ويزداد الطلب على هذا الزيت في شهر رمضان وتنشط حركة البيع وذلك بسبب استخدامه في العديد من الأكلات الشعبية الرمضانية، كما تستخدمه ربات البيوت في جازان بديلًا عن الزيت التقليدي.

المواطن” تجولت ميدانيًا في بعض المعاصر بمحافظة صامطة لأخذ آراء المواطنين والمقيمين.

أزمة في الحصول على بذور السمسم
وأوضح محمد حمدي أن زيت السمسم كان رخيص الثمن حيث تباع عبوة 1.50 لتر بـ 35 ريالاً ولكن بعد إغلاق منفذ الطوال بسبب الأحداث التي شهدتها المنطقة، تم رفع السعر ليصل إلى 75 ريالاً، بالإضافة إلى زيادة الطلب عليه من خارج المنطقة.

ازدحام وارتفاع الأسعار
ومن جانبه، قال إبراهيم كريري إن زيت السمسم بدأ يشهد إقبالًا كبيرًا من محبي الزيت وخاصة في شهر رمضان وذلك بسبب استخدامه في بعض الأكلات الشعبية، ولكن ارتفاع أسعاره بشكل كبير أدى إلى استغلال بعض الباعة هذا الموسم.

سبب زيادة السعر
والتقت “المواطن” بصاحب إحدى المعاصر في محافظة صامطة، وأكد أن زيادة السعر تعود إلى زيادة الطلب وقلة المعروض حيث يتسابق العديد من المشترين لشراء كميات كبيرة من زيت السمسم وخاصةً قبل دخول شهر رمضان بعدة أيام تحسبًا لقلته في الأيام القادمة.

ولفت إلى أن السبب الآخر هو قلة محصول السمسم في المنطقة لقلة الأمطار وعزوف بعض المزارعين عن زراعته بسبب قلة المردود المادي لهذا المنتج.

الجدير بالذكر أن معاصر “السمسم” في جازان تتصدر جميع المعاصر في جازان لاعتمادها على الجمل ويفضلها الكثير من المواطنين من المعاصر الحديثة التي تعتمد على المكائن وأيضًا يتم تصدير كميات كثيرة إلى بعض مناطق المملكة.

وطالب المواطنون والمقيمون في منطقه جازان عبر “المواطن” أصحاب المعاصر بزيادة كميات هذا الزيت وأيضًا خفض أسعار هذه السلعة التي ازداد عليها الطلب في الآونة الأخيرة.

 


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :