أميركا سترفع العقوبات عن كوريا الشمالية لو نفذت هذا الشرط!

الإثنين ١٤ مايو ٢٠١٨ الساعة ١:٣٧ صباحاً
أميركا سترفع العقوبات عن كوريا الشمالية لو نفذت هذا الشرط!

أكد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن بلاده ستوافق على رفع العقوبات عن كوريا الشمالية، إذا وافقت على تفكيك برنامج أسلحتها النووية بالكامل، موضحًا أن واشنطن ستحتاج إلى “تقديم ضمانات أمنية” لزعيم كوريا الشمالية إذا ما أرادت الدولتان الخصمتان التوصل لاتفاق.

والتقى بومبيو الزعيم الكوري كيم جونغ أون الأسبوع الماضي في كوريا الشمالية، تمهيدًا لقمة الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع كيم بسنغافورة في 12 يونيو.

وأضاف بومبيو متحدثًا في عدة برامج حوارية صباح أمس الأحد، أن الولايات المتحدة “ليست مستعدة لاستثمار أموال دافعي الضرائب لمساعدة كوريا الشمالية، لكنها مستعدة لرفع العقوبات بغية تمهيد الطريق أمام الاستثمارات الأميركية الخاصة في قطاعات الطاقة والزراعة والبنية التحتية في كوريا الشمالية”.

ولفت بومبيو إلى أن “ما سيحصل عليه كيم من أميركا هو أفضل ما لدينا، رجال أعالمنا، ومغامرونا، وأصحاب رؤوس الأموال لدينا، وسيحصلون على رأس المال الخاص. كوريا الشمالية في حاجة ماسة للطاقة من أجل شعبها. إنهم في احتياج كبير للأدوات الزراعية والتكنولوجيا”، وفق ما نقلت عنه وكالة “رويترز”.

وأردف بومبيو: “نستطيع أن نهيئ الظروف من أجل رخاء اقتصادي حقيقي لشعب كوريا الشمالية يضاهي الرخاء الاقتصادي لكوريا الجنوبية، هذا توقعنا. لن يكون دافعو الضرائب الأميركيون من سيدفعون الأموال لتحقيق ذلك”.