أول تعليق من سعد الحريري على نتائج الانتخابات في لبنان

الإثنين ٧ مايو ٢٠١٨ الساعة ٥:٥٥ مساءً
أول تعليق من سعد الحريري على نتائج الانتخابات في لبنان

أكد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أن تيار المستقبل – الذي يمثله – واجه تحديات عدة وانتصر في الانتخابات اللبنانية وحصل على 21 مقعدًا في البرلمان.

وفي أول تعليق له على نتائج الانتخابات اللبنانية التي أجريت أمس بعد انقطاع 9 أعوام قال الحريري: إن المجتمع الدولي يجب أن ينظر لنتائج الانتخابات اللبنانية بإيجابية شديدة.

وقال الحريري في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بيت الوسط في بيروت ” الانتخابات محطة وانتهت، وكان لي محطات كبيرة مع جمهوري الذي صوت لخط الاعتدال وخط رفيق الحريري وهذا الجمهور هو الأساس لبقاء تيار المستقبل تيارًا للاعتدال”.
وأشار الحريري إلى أن الناس صوتوا لمشروع الاستقرار، ومن فازوا بالانتخابات النيابية هم شركاء لنا في مبدأ الاستقرار.

وأردف قائلا “أنا سأبقى حليف الرئيس عون لأن هذا التحالف يؤمن الاستقرار، وأكبر إنجاز فعلته هذه الحكومة هو هذه الانتخابات، وأنا ليس لدي أي مشكلة مع النتائج، بالنسبة إليّ التوافق السياسي وانتخاب الرئيس عون هو الذي حصن البلد”.

وأضاف “أن بعد الانتخابات سيكون هناك بحث بالاستراتيجية الدفاعية، وفي موضوع السلاح ورأيي معروف أنني ضد السلاح غير الشرعي”.

وعززت نتائج الانتخابات اللبنانية موقف سعد الحريري بوصفه السياسي السني الأقوى بحصوله على أكبر كتلة في البرلمان المؤلف من 128 مقعدًا مما يجعله المرشح الأوفر حظًا لتشكيل الحكومة المقبلة رغم خسارة عدد من المقاعد في معاقله.
وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات اللبنانية النهائية في كل لبنان 49.20 في المائة، في حين كانت 54 في المائة خلال عام 2009، وسجلت النسبة الأعلى في دائرة الشمال الثانية، المنية – الضنية – طرابلس، بينما كانت النسبة الأقل في بيروت الأولى، حيث بلغت 5.31.

وتفاوتت نسبة الاقتراع في كل دائرة من الدوائر لتنال بيروت الأولى 33.18، بيروت الثانية 41.25، البقاع الأولى 49.10، البقاع الثانية 47.50، البقاع الثالثة 50.29، صيدا 60%، جزين 50% وصور الزهراني 50% وبنت جبيل 49% وعكار 49.10%.