الأخضر الأول عربيًّا.. تعرف على تاريخ افتتاح المونديال

الثلاثاء ٢٢ مايو ٢٠١٨ الساعة ٣:٣٢ صباحاً
الأخضر الأول عربيًّا.. تعرف على تاريخ افتتاح المونديال

تترقب الجماهير السعودية بشكل خاص، والعربية بشكل عام، مباراة كأس العالم 2018 الافتتاحية التي ستجمع بين البلد المضيف المنتخب الروسي والأخضر، وفي الرابع عشر من شهر يونيو المقبل، على ملعب لوجنيكي في موسكو.

وأسفرت قرعة المونديال الروسي عن وقوع المنتخب السعودي في المجموعة الأولى مع البلد المضيف، منتخب أوروغواي، المنتخب المصري، وسيلعب المباراة الأولى أمام روسيا، ثم يواجه الأخضر رفاق لويس سواريز، قبل المواجهة العربية.

وسيكون الأخضر أول منتخب عربي يلعب مباراة المونديال الافتتاحية طوال تاريخ بطولات كأس العالم التي انطلقت قبل 88 عامًا، ولكنها توقفت 12 عامًا، بسبب الحرب العالمية الثانية قبل أن تعود البطولات مُجددًا.

لعب المنتخب الفرنسي مع نظيره المكسيكي المباراة الافتتاحية لمنافسات كأس العالم 1930، في حين أُقيم مونديال 1934 في إيطاليا بدون المواجهة الافتتاحية، وفي النسخة التالية، واجه المنتخب السويسري نظيره الألماني.

وبعد فترة من التوقف بسبب الحرب العالمية الثانية، لعبت البرازيل مع المكسيك في مباراة مونديال 1950 الافتتاحية، وفي النسخة التالية لم يتم إقامة مواجهة افتتاحية، ولعب المنتخب السويدي مع نظيره المكسيكي في كأس العالم 1958.

واجه المنتخب التشيلي نظيره السويسري في المباراة الافتتاحية لنهائيات كأس العالم 1962، وفي مونديال 1966 لعبت بريطانيا مع أوروغواي، وفي النسخة التالية لعب المنتخب المكسيكي مع الاتحاد السوفيتي المباراة الافتتاحية.

وفي كأس العالم 1974، لعبت البرازيل مع يوغوسلافيا في المباراة الافتتاحية، وواجه المنتخب البولندي منتخب ألمانيا الغربية مونديال 1978، وفي النسخة التالية جمعت المواجهة الافتتاحية بين بلجيكا والأرجنتين.

وتقابل المنتخب الإيطالي مع نظيره البلغاري في المباراة الافتتاحية لمونديال 1986، ثم واجه المنتخب الأرجنتيني نظيره الكاميروني في كأس العالم 1990، وفي النسخة التالية، جمعت المواجهة الافتتاحية بين ألمانيا وبوليفيا.

واحتضنت فرنسا نهائيات كأس العالم 1998، ولعبت البرازيل مع أسكتلندا المباراة الافتتاحية، وفي النسخة التالية لعب المنتخب الفرنسي مع نظيره السنغالي، وواجه منتخب ألمانيا نظيره كوستاريكا في مونديال 2006.

وجمعت مباراة كأس العالم 2010 الافتتاحية بين جنوب إفريقيا والمكسيك، وفي النسخة التالية لعبت البرازيل مع كرواتيا.