الفيصل ونائبه يشهدان توقيع اتفاقيات تمكين الأسر المنتجة للاستفادة من المقاصف المدرسية

الإثنين ٢١ مايو ٢٠١٨ الساعة ٣:١٤ مساءً
الفيصل ونائبه يشهدان توقيع اتفاقيات تمكين الأسر المنتجة للاستفادة من المقاصف المدرسية

شهد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر ، توقيع اتفاقيات لمبادرة تمكين الأسر المنتجة للاستفادة من المقاصف المدرسية “أُسر” ، التي يقودها مركز التكامل التنموي بالإمارة، وتستهدف أكثر من 480 أسرة في مختلف محافظات المنطقة وذلك بعد نجاح المرحلتين الأولى والثانية في محافظات جدة ورابغ والليث وأضم .
وقدّم الأمير خالد الفيصل شكره للقائمين على المبادرة قائلاً ” أمدُّ يدي وأشدّ على يد كل من ساهم في إنجاح هذا المشروع الخيري وذلك ليس غريباً على الإنسان السعودي ، فشكراً للجميع “.
وتنص الاتفاقيات على تجهيز وتهيئة وتدريب الأسر من خلال دورات تدريبية مكثفة في البرامج التسويقية وإدارة الأعمال، وخلق بيئة عمل منتجة وصحية لقطاع التعليم بمنطقة مكة المكرمة يأتي ذلك ابتداء من الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي والتي يتم ترشيحها وفق اللوائح والبيانات المطلوبة.
وتخدم المبادرة الأسر الضمانية المنتجة في كافة محافظات منطقة مكة المكرمة وتمكّن الفئات الأشد حاجة من المشاركة الفاعلة والاندماج الكامل في المجتمع وضمان استقلاليتهم عن طريق دخولهم سوق العمل إلى جانب خلق فرص عمل للمواطنين بتمكينهم من الاستثمار في مجال المقاصف المدرسية من خلال تشغيلها أو تسويق منتجاتهم لتكون منافذ بيع دائمة بما لا يتعارض مع الجودة في تقديم خدمات التغذية المدرسية ويتفق مع الاشتراطات الصحية المعتمدة في المقاصف المدرسية .
يشار إلى أن الأسر المشاركة في المبادرة انخرطت في عدة ورش عمل لتعزيز فن التسويق والتعريف بآليات إدارة المقاصف المدرسية إضافة لورش عمل ركزت على شرح وإيضاح الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في نقاط البيع، وقد بدأت المبادرة في محافظة جدة قبل نحو عام وشارك فيها 83 أسرة منتجة تولت تشغيل 64 مقصفاً بمدارس البنات في المحافظة.