بالصور.. انتهاء عمليات الرفع المساحي لـ86 موقعًا أثريًا بعسير

الإثنين ١٤ مايو ٢٠١٨ الساعة ٢:٤٨ مساءً
بالصور.. انتهاء عمليات الرفع المساحي لـ86 موقعًا أثريًا بعسير

أنهى مكتب الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمحافظة بيشة الرفع المساحي لـ45 موقعًا في المحافظة، و11 موقعًا في محافظة تثليث، و 30 موقعًا بمحافظة بلقرن، مع استمرار الرفوعات لبقية المواقع وخاصة القريبة من النطاقات العمرانية.
صرح بذلك مدير المكتب عبدالله سعيد الأكلبي، عقب تفقده اليوم أعمال الرفوعات المساحية لموقعي أم الرحى وأم وقر غرب بيشة.
وأوضح الأكلبي أن موقع أم الرحى من أهم المواقع الأثرية بالمحافظة، إذ يحتوي على 46 نقشًا إسلاميًا، ومن أهمها النقش المؤرخ بسنة 141هجري والذي نصه (لا إله إلا الله صلى الله على محمد النبي وسلم اللهم أنزلنا منزلاً مباركًا وأنت خير المنزلين، وكتب موسى بن العجلان وهو يسأل الله الجنة له ولولديه وما ولد ولداه ويستغفره، الحمد لله رب العالمين حلها في صفر سنة إحدى وأربعين ومائة لا حول ولا قوة إلا بالله، ربنا بارك لنا في الدنيا ما أبقيتنا فيها وبارك لنا في الآخرة إذا ما رجعنا إليها واجعلنا صالحين) .
أما أم وقر؛ فأوضح الأكلبي أن هذا الموقع هو أكبر موقع في بيشة يضم نقوشًا إسلامية كثيرة، تتجاوز 120 نقشًا إسلاميًا كتبت بأنماط مختلفة في الحروف وحجم الخط، مبينًا أن هذه النقوش فيها نقوش مؤرخة، منها نقش مؤرخ بسنة 216 هجريًا ونقش آخر مؤرخ بسنه 233 هجريًا .
وشكر الأكلبي مراقب هذه المواقع والمساح أحمد أبو الحمد ممثل مكتب القطر للمساحات الأرضية على ما يقوم به من جهود حيال الرفوعات المساحية للمواقع الأثرية والتراثية.