بالفيديو.. مد بحري في شوارع عُمان بسبب إعصار ميكونو

الخميس ٢٤ مايو ٢٠١٨ الساعة ٩:٢٥ مساءً
بالفيديو.. مد بحري في شوارع عُمان بسبب إعصار ميكونو

يواصل إعصار ميكونو تقدمه قبالة سواحل عمان حيث تجاوزت سرعة الرياح 100 كم/ساعة ما دفع مياه البحر إلى الدخول في شوارع بعض المدن القريبة من بحر العرب.

ونشر حساب طقس عمان على تويتر مقطع فيديو يوثق المد البحري الذي تعرضت له ولاية سدح قبل مغيب شمس اليوم.

بدأت أمس الأربعاء عملية إخلاء المواطنين والمقيمين من جزر ساحل صلالة، وهي مدينة ساحلية عمانية جنوبية بالقرب من حدود السلطنة مع اليمن إلى مناطق آمنة.

ونفَّذ سلاح الجو السلطاني العماني عدة طلعات بالطائرات، تفادياً للتأثيرات المحتملة من جراء العاصفة المدارية مكونو في إطار دعم الجهود المبذولة وتقديم الدعم والإسناد لكافة الأجهزة الحكومية الأمنية منها والمدنية وباقي القطاعات الأخرى بالسلطنة.

وفي وقت سابق أعلنت السلطات المختصة في عمان إغلاق مطار صلالة بسبب إعصار ميكونو في بحر العرب والذي يضرب السواحل العمانية حالياً.

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني في عمان إنه تقرر إغلاق مطار صلالة أمام حركة الطيران يوم غد الجمعة بدءاً من الساعة الثانية عشـرة عند منتصف الليل ولمدة ٢٤ ساعة قابلة للتمديد وفقاً لتطورات الأجواء وذلك بناء على توقعات المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة التابع للهيئة، بتقدم الإعصار نحو سواحل محافظة ظفار ضمن المجال الجوي العماني، وتأثيره المباشر على محافظة ظفار.

يذكر أن الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة توقعت أن يتحول إعصار ميكونو إلى الدرجة الثانية، بعد تحوله إلى الدرجة الأولى، ويتحرك باتجاه شمال / شمال غرب، مشيرة إلى أن مركز الإعصار يبعد عن مدينة صلالة العمانية حوالي470 كم، وتقدر سرعة الرياح حول مركز الإعصار ما بين (126 إلى 144 كم في الساعة) ويتراوح موج بحر العرب ما بين 5 إلى 8 م (هائج) وبسرعة تقدر بـ 12 كم/ ساعة.

وتشير التوقعات إلى تحول العاصفة المدارية التي ستتأثر بها أجزاء من المملكة بعد مرورها ببعض المناطق في سلطنة عمان والجمهورية اليمنية، بدءاً من يوم السبت إلى الثلاثاء المقبل، تتأثر الأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية (الربع الخالي)، والأجزاء الشرقية من منطقة نجران (الخرخير، شرورة)، بالأمطار الغزيرة التي تؤدي إلى جريان السيول والرياح النشطة، تصل سرعتها إلى أكثر من 75 كم / ساعة، مثيرة للأتربة والغبار، ما تؤدي إلى انعدام في الرؤية الأفقية.

وبينت الهيئة العامة للأرصاد أنه لا يستبعد أن تتدفق كتلة هوائية رطبة على الأجزاء الجنوبية من منطقتي الرياض (الأفلاج، وادي الدواسر) تتسبب في تكون السحب الرعدية، قد تهطل منها أمطار ما بين خفيفة إلى متوسطة يصاحبها رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار بدءاً من مساء يوم الأحد المقبل.

ودعت الهيئة إلى متابعة ما يستجد من تقارير عن حالة الطقس، التي قد يتغير مسارها خلال الأيام المقبلة، بمتابعة تقارير الطقس اليومية والإنذارات الصادرة من نظام الإنذار المبكر على موقع الهيئة الرسمي ووسائل التواصل الاجتماعي.