برعاية سعودية.. فيسبوك تتعاون مع مؤسسة فكرية في مشروع ديمقراطي ضخم

السبت ١٩ مايو ٢٠١٨ الساعة ٣:١٠ مساءً
برعاية سعودية.. فيسبوك تتعاون مع مؤسسة فكرية في مشروع ديمقراطي ضخم

كشف موقع التواصل الاجتماعي الأشهر عالميًا فيسبوك أنه يقوم في الوقت الحالي على مشروع مشترك مع المجلس الأطلسي، وهو مؤسسة فكرية بارزة ترعاها المملكة وتمتلك مقرًا رئيسيًا لها في الولايات المتحدة الأميركية، ويهدف هذا المشروع لحماية الديمقراطيات وإرادة الشعوب في الاستحقاقات الانتخابية المختلفة.

ووفقًا لما جاء على موقع كومون دريمز، فإن فيسبوك يتعاون مع المجلس الأطلسي من أجل حماية الجمهور من حملات التأثير على الرأي والتي في الغالب ما تستهدف تغيير نتائج الانتخابات أو إرادة الشعوب على مستوى العديد من البلدان.

ويأتي هذا التعاون بعد سلسلة من الاتهامات التي أحاطت بموقع التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم خلال الانتخابات الرئيسية الأميركية الماضية، والتي أسفرت عن فوز الرئيس الحالي دونالد ترامب.

واتهمت الأوساط السياسية التابعة للحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة موقع التواصل الاجتماعي بأنه سمح لمجموعة من المعلنين الروس باستغلال مساحات دعائية للترويج إلى مرشح معين، وهو ما أدى إلى تفوق ترامب، زاعمين أن هذا الأمر كان بمثابة تأثير واضح على مجريات الانتخابات.

ويعتزم فيسبوك -في ضوء المبادرة الجديدة- استخدام بعثات مراقبة وحدة الأبحاث الرقمية التابعة للمجلس الأطلسي خلال الانتخابات وغيرها من الاستحقاقات الديمقراطية، منعًا لأي تدخل في نتائج الانتخابات.

وبشكل عام يواجه موقع فيسبوك مشكلات تتعلق بالأمانة في التعامل مع بيانات المستخدمين للموقع، وهو الأمر الذي أدى بشكل رئيسي إلى ظهور اتهامات تؤكد متاجرة الموقع بها من أجل زيادة نسبة المعلنين والإيرادات القادمة من هذا المجال.