بعد إسدال الستار على الأسبوع الحي .. هنا أهم 10 نصائح للاختبارات

الجمعة ٤ مايو ٢٠١٨ الساعة ١١:٣٣ مساءً
بعد إسدال الستار على الأسبوع الحي .. هنا أهم 10 نصائح للاختبارات

بعد أن أسدلت وزارة التعليم حملتها للانضباط المدرسي في الأسبوع الأخير من الدراسة، والذي أطلقت عليه الأسبوع الحي، أعلنت نجاح خطتها في كسر عادة الأسبوع الميت وخلو المدارس من الطلاب والطالبات في الأسبوع الأخير عبر برامج عدة وفعاليات متنوعة وتكريم للمعلمين والطلاب نظير تميزهم وتفوقهم طوال العام.

وتنافست حسابات إدارات التعليم في إظهار برامجها وخططها في الأسبوع الحي ورصد الأنشطة والحضور غير المعتاد للطلاب مقارنة بالأعوام السابقة، وهو ما عكفت عليه الوزارة ورسمت خططها من أجل تحويله من أسبوع ميت إلى أسبوع يضج بالحياة في أروقة المدارس.

وعلى الجانب الآخر أكملت وزارة التعليم وإدارتها الاستعدادات للاختبارات النهائية للمرحلتين المتوسطة والثانوية، فيما نقدم أهم عشر نصائح للاستعداد للاختبارات، وهي:

1- تخطيط وقت المذاكرة

أشارت البحوث إلى أن أوقات المذاكرة القصيرة من 20 إلى 30 دقيقة أفضل للتركيز، لذلك احرص على أخذ فترات استراحة بعد كل نصف ساعة مذاكرة.

2- التمرين

النشاط الجسدي مهم جدًّا، خاصة خلال وقت الدراسة المليء بالتوتر، فالمشي نصف ساعة في نهاية يوم المذاكرة يحدث فرقًا كبيرًا في أدائك؛ لأنه أيضًا يزيد النشاط الجسدي من معدل نبضات القلب ويحفز الدورة الدموية، مما يزيد من إيصال الأكسجين إلى الدماغ.

3- إيجاد مكان هادئ

تحتاج لإيجاد بيئة مناسبة للمذاكرة، فتجنب المذاكرة في المقهى على سبيل المثال، حيث من السهل أن يشتت انتباهك هناك.

4- المذاكرة في الصباح

أشارت الدراسات إلى أن الشخص يميل لإنجاز مهامه في الصباح، ومن الأفضل البدء في المراجعة في الساعات الأولى من اليوم، حيث تزيد فرص الخروج في المساء وتكثر المشتتات.

5- استخدام الألوان

رسم خرائط ذهنية باستخدام ألوان مختلفة يساعدك على تذكر المعلومات، كما يسهل حفظ الملاحظات الملونة بشكل أسرع.

6- مراجعة الاختبارات الماضية

ابحث عن أسئلة الامتحان للأعوام السابقة، وتعرف على أسلوب الأسئلة، فكثير من المدرسين لا يرهقون أنفسهم بكتابة أسئلة جديدة.

7- تدوين ملخص للملاحظات

كتابة الملاحظات هي أفضل طريقة لتذكر المعلومات، وتدوينها من جديد عند المراجعة.

8- كافئ نفسك

الأشخاص الذين يجدون التوازن بين العمل والاستمتاع هم الذين يحصلون على أعلى الدرجات، فالفكرة هي العمل بجد ومكافأة نفسك بشكل بسيط، كمشاهدة فيلم في نهاية اليوم أو تناول العشاء في الخارج.

9- استعن بأصدقائك أو أفراد عائلتك

اطلب منهم أن يختبروك، واسأل عن رأيهم في إجابتك، فيمكنك مناولتهم الملاحظات التي دونتها ومراجعتها معهم.

10- التفكير بإيجابية

في الأخير الأمر لا يعتمد على العمل فقط، فطريقة تفكيرك لها تأثير أيضًا. فكر بإيجابية، قلل من توترك، الاختبار مجرد تحدٍّ وستجتازه بالتأكيد.