تحذير أحمر من الإنذار المبكر يطال 3 مناطق .. عواصف رملية تعيق الرؤية

الجمعة ١١ مايو ٢٠١٨ الساعة ٢:٥٦ مساءً
تحذير أحمر من الإنذار المبكر يطال 3 مناطق .. عواصف رملية تعيق الرؤية

أصدر الإنذار المبكر 3 تحذيرات باللون الأحمر من ظواهر جوية في الشرقية والقصيم وحائل.

وحذر النظام الآلي للإنذار المبكر التابع للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة من استمرار ​نشاط في الرياح السطحية مما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار وتؤدي إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية خاصة خلال النهار على المنطقة الشرقية.

وقال الإنذار المبكر إن هذه الحالة سوف تمتد حتى منتصف الليل تقريبًا وستمتد إلى حفر الباطن والقيصومة – الخفجي – الجبيل – الدمام – الظهران – الأحساء.

وفي منطقة القصيم حذر الإنذار المبكر من ​نشاط في الرياح السطحية مما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار وتؤدي إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية حتى منتصف الليل خاصة على بريدة والقوارة وعيون الجواء – بريدة – عنيزة – الرس – والأجزاء المجاورة .

وفي تحذير ثالث توقع الإنذار المبكر أن تشمل الحالة السابقة منطقة حائل خاصة الحائط -الشملي – بقعاء تشمل الطرق السريعة.
وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة توقعت في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – نشاطًا للرياح السطحية الجنوبية قد تصل سرعتها إلى أكثر من 60كم/ساعة مثيرة للأتربة والغبار تؤدي إلى شبة انعدام في الرؤية الأفقية على مناطق (تبوك ، الحدود الشمالية ، الجوف ، حائل ، القصيم ،المدينة المنورة ، مكة المكرمة ، جازان ) يصاحب ذلك ارتفاع في درجات الحرارة فيما تهطل أمطار متفرقة على الحدود الشمالية وجازان.
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر تكون جنوبية إلى جنوبية غربية بسرعة20-48 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من متر إلى مترين ونصف ، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج ، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى شرقية بسرعة 20-45 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف ، وحالة البحر متوسط الموج.