خوخي بوعلام .. مُجنّس تم تهريبه إلى قطر

الجمعة ١١ مايو ٢٠١٨ الساعة ٢:٣٢ صباحاً
خوخي بوعلام .. مُجنّس تم تهريبه إلى قطر

بعد ٨ سنوات منذ حضوره لأول مرة إلى قطر، بات الجزائري الأصل خوخي بو علام من أعمدة المنتخب القطري وفريقه الحالي السد الذي انتقل إليه مطلع الموسم في صفقة مدوية أغضبت أنصار العربي بسبب رحيل أفضل لاعبي الفريق .
بوعلام بدأ مسيرته الكروية صغيراً في فريق الشراقة الجزائري، ولعب في عمر ١٦سنة لصالح الفريق الأول لما كان يملك من موهبة وشخصية داخل الملعب، حاول بوعلام في تلك الفترة اللعب لصالح مولدية الجزائر ووفاق سطيف لكن المحاولة لم تكن مجدية.
في منتصف عام 2009 نجح وكيل اللاعبين القطري ناصر النعيمي في إقناع عبدالقادر خوخي ( عم اللاعب ) بفكرة الانتقال إلى قطر واللعب لأحد الأندية قبل بلوغه سن الـ٢٠ ، وكانت الجنسية القطرية هي طموح بوعلام كما وعد بذلك النعيمي في حال نجاح تجربة اللاعب في قطر.
لعب بوعلام أول مواسمه لصالح العربي في الدوري الرديف، وتمكن بسرعة من فرض اسمه في الفريق الأساسي حتى بات مستواه حديث الإعلام الجزائري مطالبين مدرب المنتخب الجزائري آنذاك عبدالحق بن شيخة بضمه لقائمة محاربي الصحراء ، لكن رئيس الاتحاد القطري نجح في إقناع اللاعب وعمه باللعب لصالح المنتخب القطري بعد ضمان منح الجنسية.
يصف عبدالقادر خوخي (عم اللاعب) تلك الخطوة بقوله : ” الانتقال لقطر كان أشبه بالتهريب، وجدنا التهميش من مدرب المنتخب الجزائري للمحليين والأولمبي بعدم ضم بوعلام، أُفضّل أن يلعب لمنتخب قطر على بلدنا الجزائر لأن الأهم تأمين المستقبل” وأضاف في تصريحه لصحيفة “الشباك ” في 2010 : ” عدم اللعب لمنتخب الجزائر وتفضيل جنسية أخرى ليس بالأمر المعيب”!.
يُذكر أن تجنيس بوعلام كان بمثابة صدمة كبيرة في ذلك الوقت للجمهور الجزائري،وصبت الصحافة الجزائرية جام غضبها على السياسة القطرية في إغراء بوعلام الذي كان قريباً من الانضمام لمنتخب الجزائر بعد تألق لافت في صفوف العربي أول مواسمه.