رسمياً.. قطار الحرمين ينطلق في هذا الموعد وهذه الأسعار المتوقعة للرحلات

السبت ١٩ مايو ٢٠١٨ الساعة ١:٣٠ مساءً
رسمياً.. قطار الحرمين ينطلق في هذا الموعد وهذه الأسعار المتوقعة للرحلات

أعلنت الشركة التي تتولى تنفيذ مشروع قطار الحرمين أن القطار سينطلق بين مكة والمدينة المنورة في شهر سبتمبر المقبل.

وقالت شركة كونسوريوم “الشعلة”، في بيان لها، إن قطار الحرمين السريع سينطلق في سبتمبر بواقع أربع رحلات أسبوعياً، فيما ستنطلق الرحلات اليومية بين المدينتين في سبتمبر 2019.

يذكر أن قطار الحرمين السريع هو خط سكة حديدية كهربائي يربط بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمدينة جدة بطول 480 كم، وسيتم في المرحلة الأولى من المشروع بناء أربع محطات ركاب، منها محطة في مكة المكرمة، ومحطتان في مدينة جدة في كل من مطار الملك عبد العزيز الدولي ووسط المدينة، والمحطة الرابعة ستكون في المدينة المنورة.

ومن المقرر أن يساهم قطار الحرمين في نقل الركاب الذين يمثل غالبيتهم الحجاج والمعتمرون بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ويتوقع أن يصل حجم النقل السنوي لمشروع قطار الحرمين ما يزيد على ثلاثة ملايين راكب سنوياً، حيث تشير الإحصاءات خلال موسم حج عام 1426هـ إلى نقل أكثر من 3.5 مليون حاج على الطرق السريعة ما بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة.

فيما وصل عدد المعتمرين في العام نفسه إلى أكثر من مليوني معتمر، الأمر الذي يؤكد الأهمية الاستراتيجية من استخدام قطار الحرمين والتسهيلات والوقت الذي يوفره بين مكة والمدينة.

ووفقاً لدراسة أعدتها وزارة الحج عن تطور قطاع نقل الحجاج فإنه من المتوقع أن يتضاعف أعداد الحجاج والمعتمرين خلال الخمس والعشرين سنة المقبلة إلى أكثر من ثلاثة ملايين حاج وأكثر من 11 مليون معتمر، بنسبة زيادة سنوية للحجاج1.41% و3.14% للمعتمرين، وهو ما يحيي الآمال بتوسع نشاط النقل من خلال قطار الحرمين على هذا المسار ويشجع على الاستثمار فيه.

ومن المتوقع أن تكون رسوم قطار الحرمين السريع والمنتظر إقرارها والموافقة عليها من الجهات العليا, نحو 20 ريالاً للتذكرة بين مكة المكرمة وجدة في الاتجاه الواحد, وما يعادل نحو 110 ريالات للرحلة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة في الاتجاه الواحد.