شروط ومطالب أميركية من إيران وإلا أشد العقوبات 

الإثنين ٢١ مايو ٢٠١٨ الساعة ١٠:٣٠ مساءً
شروط ومطالب أميركية من إيران وإلا أشد العقوبات 

أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، عن سلسلة من الشروط والمطالب من قبل الولايات المتحدة للنظام الإيراني، مهددًا النظام الإيراني بأشد العقوبات ما لم يغير مواقفه وتوجهاته حول العديد من القضايا.

وقال بومبيو في كلمة له بمؤسسة التراث في واشنطن اليوم: إن إيران استغلت الاتفاق النووي لتحويل المنطقة إلى ساحة حروب وصراعات، واستخدمت الأموال التي حصلت عليها لتوسيع نفوذها وتمويل أنشطتها الإرهابية، مشيرًا إلى أن الإدارة الأميركي ستمنع إيران من حيازة السلاح النووي، وستتصدى لأنشطتها المزعزعة للاستقرار.

وأضاف أن واشنطن مستعدة لاتخاذ خطوات يستفيد منها الشعب الإيراني في حال التزام طهران بتغيير نهجها في المنطقة، كما ستقوم بوقف جميع العقوبات عليها وإعادة العلاقات الدبلوماسية ودعمها في العديد من الجوانب الأخرى.

وأكد أن هذه هي البداية فقط، وستكون لسعة العقوبات على إيران مؤلمة؛ حيث إن هذه العقوبات ستكون الأقوى في التاريخ إذا اكتملت، مشيرًا إلى أن العقوبات القديمة التي كانت مفروضة على إيران سيتم فرضها من جديد، وسيتم فرض عقوبات جديدة أيضًا.

وتحدث بومبيو عن إبرام اتفاقية جديدة بشأن البرنامج النووي الإيراني، مشترطًا على إيران إذا أرادت ذلك وقف تطوير الصواريخ الباليستية وإطلاق سراح المواطنين الأميركيين المحتجزين لديها ووقف دعم الجماعات الإرهابية، بالإضافة إلى إغلاق المفاعلات النووية التي تعمل بالماء الثقيل.

وقال بومبيو: “سنضمن حرية الملاحة على المياه في المنطقة، وسنعمل على منع أي نشاط إيراني خبيث، لاسيما على الصعيد الإلكتروني، وسنتتبع النشطاء الإيرانيين ووكلاء حزب الله العاملين حول العالم وسنسحقهم”.

وشدد على أن إيران لن تنجح في فرض سيطرتها على منطقة الشرق الأوسط، مضيفًا أن الولايات المتحدة تأمل أن تكون جهودها لتحقيق السلام والأمن مثمرة لشعب إيران الذي طالت معاناته.

وفيما يتعلق بحلفاء الولايات المتحدة في أوروبا الذين يعملون على إبقاء الاتفاق النووي القديم على قيد الحياة، أكد بومبيو أن هذا هو قرارهم، وهم يعرفون موقف بلادنا.