طقس العرب : إعصار ميكونو يغرق سفينة في بحر العرب

الخميس ٢٤ مايو ٢٠١٨ الساعة ٦:١٥ مساءً
طقس العرب : إعصار ميكونو يغرق سفينة في بحر العرب

قال مركز طقس العرب إن إعصار ميكونو تسبب في غرق سفينة شحن تجارية قبالة ميناء سقطرى اليمني ما أدى إلى فقدان اثنين من طاقمها.

وفي وقت سابق أعلنت السلطات المختصة في عمان إغلاق مطار صلالة بسبب إعصار ميكونو في بحر العرب والذي يضرب السواحل العمانية حاليًا.

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني في عمان إنه تقرر إغلاق مطار صلالة أمام حركة الطيران يوم غد الجمعة بدءاً من الساعة الثانية عشـرة عند منتصف الليل ولمدة ٢٤ ساعة قابلة للتمديد وفقاً لتطورات الأجواء وذلك بناء على توقعات المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة التابع للهيئة، بتقدم الإعصار نحو سواحل محافظة ظفار ضمن المجال الجوي العماني، وتأثيره المباشر على محافظة ظفار.

يذكر أن الجهات المختصة في المملكة تواصل الاستعداد لمواجهة آثار إعصار ميكونو المحتملة على بعض المناطق السعودية خلال الأيام المقبلة.

وأشارت توقعات الهيئة العامة للأرصاد أمس إلى تأثر أجزاء من المملكة العربية السعودية بالعاصفة المدارية ميكونو MEKUNU بعد مرورها ببعض المناطق في سلطنة عمان والجمهورية اليمنية، وذلك بدءاً من يوم السبت 1439/09/11هـ الموافق 2018/05/26م إلى الثلاثاء 1439/09/14هـ الموافق 2018/05/29م.
وأفاد تحليل خرائط الطقس ومتابعة صور الأقمار الصناعية ومخرجات النماذج العددية للعاصفة المدارية ميكونو MEKUNU في بحر العرب أن تتأثر الأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية (محافظة الخرخير)، منطقة نجران (شرورة) والشريط الحدودي مع سلطنة عمان وصحراء الربع الخالي بالأمطار الغزيرة التي تؤدي إلى جريان السيول والرياح النشطة التي قد تصل سرعتها إلى أكثر من ٨٠ كم/س مثيرة للأتربة والغبار وتؤدي إلى انعدام في الرؤية الأفقية.
كما لم تستبعد الهيئة أن تتأثر الأجزاء الجنوبية من منطقتي الرياض (الأفلاج، وادي الدواسر، ليلى) والشرقية (العبيلة) ومحافظة نجران بالأمطار الرعدية المتوسطة والرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار وذلك بسبب اقتراب العاصفة بدءاً من مساء يوم الأحد المقبل.
ودعت الهيئة الجميع إلى متابعة ما يستجد من تقارير عن الحالة والتي قد يتغير مسارها خلال الأيام المقبلة، من خلال متابعة تقارير الطقس اليومية والإنذارات الصادرة من نظام الإنذار المبكر على موقع الهيئة الرسمي ووسائل التواصل الاجتماعي.