فرص وتحديات صناعة العسل بالمملكة

السبت ٢٦ مايو ٢٠١٨ الساعة ٢:٣٧ صباحاً
فرص وتحديات صناعة العسل بالمملكة

أقام مركز دلني للأعمال- أحد برامج بنك التنمية الاجتماعية- ندوة بعنوان “العسل فرص وتحديات”، وذلك احتفالًا باليوم العالمي للنحل.

واستضاف المركز خلال الندوة عددًا من الشخصيات البارزة والمتخصصة في صناعة العسل، حيث ناقشت عدة محاور مهمة، من بينها اعتماد السوق السعودي على العسل المستورد والمصنع، خاصة الصيني، وهو ما نتج عنه تعاون “هيئة الغذاء والدواء” و”مكافحة الغش التجاري”؛ لمواجهة مشكلة العسل المستورد المغشوش، بحسب وكالة “واس”.

وأكد مدير الغش التجاري بوزارة التجارة، حسن مفرح، أن بعض منتجات العسل تصدر من مصانع مجهولة الهوية، وهو ما يتطلب رقابة متواصلة تعمل على اكتشاف تلك المنتجات ومصادرتها؛ للحيلولة دون وصولها لجمهور المستهلكين، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد صناعها، مؤكدًا أن بعض الجهات الرقابية نجحت بالفعل في رصد مخالفات صناعة العسل بعدة مواقع.

واختتمت الندوة بالإعلان عن تبني وزارة الزراعة لعدة مشاريع تخدم صناعة العسل كمجال كبير ومتنوع، منها تقديم خدمات استشارية لتربية الملكات بعدة مناطق، منها القصيم وجيزان والباحة والطائف وعسير، كما تتبنى الوزارة مشروع الدعم الفني لحماية وتطوير وتحسين سلالة النحل المحلية، بالإضافة إلى مشروع تشغيل المختبر المركزي لتشخيص أمراض وآفات النحل وتحليل العسل.