قبل استقبال إعصار مكونو .. ماذا تعرف عن الربع الخالي ؟

السبت ٢٦ مايو ٢٠١٨ الساعة ١١:٤٣ مساءً
قبل استقبال إعصار مكونو .. ماذا تعرف عن الربع الخالي ؟

أكدت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أن إعصار مكونو الذي تحول إلى منخفض مداري أثناء مروره بسلطنة عمان والجمهورية اليمنية، سيصل إلى صحراء الربع الخالي والأجزاء الشرقية من منطقة نجران (الخرخير).

وصحراء الربع الخالي تمتد في العديد من الدول غير المملكة، والتي منها اليمن عُمان والإمارات العربية المتحدة، ولكن الجزء الأكبر من هذه الصحراء هو الذي يقع في المملكة.

معلومات عن الربع الخالي:

مساحة صحراء الربع الخالي تقترب من 600 ألف كيلو متر مربع تقريبًا، حيث تمتد هذه الصحراء حوالي 1000 كيلو متر تقريبًا طوليًّا، أما عرضيًّا فتمتد إلى ما يقترب من 500 كيلو متر تقريبًا.

ونفذ الرحالتان الغربيان برترام ثوماس وجون فيليبي في كلا العامين 1931 و1932 على التوالي رحلات إلى الربع الخالي.

والرحلة الأولى التي تم توثيقها في هذه الصحراء، أدت أن هذه الصحراء تتميز بصعوبة الإقامة فيها، وبانعدام المعالم الثابتة، إذ تتكون هذه الصحراء من الكثبان الرملية التي يصل ارتفاعها إلى حوالي 3 أمتار تقريبًا.

ولقد أطلق عليها ياقوت الحموي اسم واحة يبرين، ولقد جاء هذا الاسم بسبب الواحة التي تقع في شمالها والتي تسمى باسم واحة يبرين.

مناخ الربع الخالي:

أما مناخ الربع الخالي فهو حار جدًّا في فصل الصيف وبارد جدًّا في فصل الشتاء، أما أمطارها فهي أمطار قليلة وبشكل كبير جدًّا.

وتعتبر صحراء الربع الخالي واحدة من أكثر الصحارى في العالم التي يتواجد فيها النفط وبشكل كبير جدًّا، ففيها مخزون ضخم من هذا العنصر الهام والحيوي، والنفط في الربع الخالي يكتشف تحت الرمال.

والحياة في صحراء الربع الخالي بسبب الظروف المناخية يمكن القول إنها الأصعب في كافة أرجاء العالم، ومع هذا فهناك وجود لأنواع من الحياة على هذه الأراضي فهناك تواجد حيواني مثل بعض الأرانب وبعض الجرابيع، بالإضافة إلى وجود عدد من الطيور والزواحف، وأيضًا هناك وجود للحياة النباتية فيها، كالأعشاب والشجيرات وغيرها.