قرقاش: الاستراتيجية الأمريكية الجديدة لمواجهة إيران نتيجة طبيعية لسياسات طهران العدائية

الإثنين ٢١ مايو ٢٠١٨ الساعة ٩:٥٣ مساءً
قرقاش: الاستراتيجية الأمريكية الجديدة لمواجهة إيران نتيجة طبيعية لسياسات طهران العدائية

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات، الدكتور أنور قرقاش أن الاستراتيجية الجديدة التي أعلنتها الولايات المتحدة اليوم للتعامل مع إيران هي نتاج طبيعي لسياسات طهران العدائية.
وقال قرقاش: مقاربة مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي الْيَوْمَ حول السياسة الإيرانية دقيقة، والاستراتيجية الصارمة التي أعلنها نتيجة طبيعية للسلوك الإيراني عبر السنوات، توحد الجهود هو الطريق الصحيح لتدرك طهران عبثية تغولها وتمددها.
وأضاف قرقاش في سلسلة تغريدات متتالية أنه لطالما عانت المنطقة من الخطاب والفعل الإيراني الذي لا يحترم السيادة والشأن الداخلي، وبعد الاتفاق النووي شهدنا تغولاً وتدخلاً إيرانيًا غير مسبوق في الشأن العربي، آن الأوان لتدرك طهران أن سلوكها السابق لا يمكن القبول به.
وأوضح قرقاش أن المنطقة بحاجة إلى السلام والاستقرار والسياسة الإيرانية الإقليمية ألهبت الجبهات بانتهازيتها وطائفيتها، ومن الطبيعي أن تجد طهران نفسها في هذا المأزق، استراتيجية بومبيو تتطلب الحكمة وتغيير البوصلة الإيرانية.

وحددت الولايات المتحدة 12 شرطًا للتوصل إلى اتفاق جديد مع إيران، بعد أسابيع قليلة من الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.
وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في كلمة له اليوم  سياسة بلاده لمواجهة إيران، إلى جانب الخطوط العريضة للسياسة الخارجية الأمريكية تجاه الاتفاق النووي مع طهران.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، إن “الاستراتيجية الأمريكية الجديدة تتكون من 7 محاور للتعامل مع إيران”، مؤكداً أن “الضغط الاقتصادي هو الجانب الأبرز من الاستراتيجية الجديدة تجاه إيران، ومشدداً على أن إيران ستتعرض للعقوبات الأكثر قسوة في التاريخ إذا واصلت سياساتها”.

وأضاف: “العقوبات على إيران تنتهي فوراً بمجرد تنفيذ ما هو مطلوب منها”، مشدداً على أن هناك 12 مطلباً أمريكيًا من إيران أبرزها وقف دعم الإرهاب والانسحاب من سوريا.