كفر ناحوم يقود نادين لبكي لجائزة كان .. هذه قصته

الأحد ٢٠ مايو ٢٠١٨ الساعة ١٠:٤٥ مساءً
كفر ناحوم يقود نادين لبكي لجائزة كان .. هذه قصته

فازت المخرجة اللبنانية نادين لبكي بجائزة لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي، عن فيلمها “كفر ناحوم”.

وفيلم نادين لبكي “كفر ناحوم” من تأليف جهاد حجيلي، فيما تدور أحداث فيلم نادين لبكي في إحدى مناطق العالم العربي التي تعصف بها أزمات ومشاكل سياسية واجتماعية طاحنة، حيث يسلط الضوء على حياة طفل يعيش بإحدى قرى المنطقة، ويعاني من المشاكل ذاتها التي يعانى منها الجميع في المنطقة ومن نمط الحياة الذي فرضته هذه الظروف.

وفي فيلم نادين لبكي يرفض هذا الطفل الاستسلام للواقع، ليقرر التمرد على نمط الحياة في قريته، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل يقرر الطفل رفع دعوى قضائية للضغط على الحكومة ومجتمعه بشكل عام لتنفيذ مطالبه.

من هي نادين لبكي؟

ونادين لبكي اشتركت في عام 2005 بمهرجان كان السينمائي الدولي من خلال فيلمها (كراميل) سكر بنات، وهو أول عمل درامي لها، وفي عام 2006 أخرجت ومثلت واحدًا من الأدوار الهامة في فيلم كراميل، والذي يعرض مدينة بيروت التي لم يعرفها معظم الناس، وبدلًا من أن تستعرض القضايا السياسية التي أزعجت لبنان قدمت كوميديا من خلال 5 سيدات لبنانيات يعشن في بيروت تجمعن في مركز تجميل ويناقشن القضايا المتعلقة بالحب والتقاليد والإحباط والتغيرات اليومية.

وتم عرض فيلم نادين لبكي لأول مرة خلال أسبوعي المخرجين بمهرجان كان السينمائي في 2007، وكان ناجحًا تجاريًّا في صيف العام نفسه؛ فقد تم بيعه في جميع أنحاء العالم وحصد الجوائز الهامة في عدة مهرجانات حول العالم.

ووضع هذا الفيلم نادين لبكي في قائمة أفضل 10 مخرجين في مهرجان صندنس السينمائي، ليشهد عام 2008 منحها وزارة الثقافة والإعلام الفرنسية شارة فارس وسام الفنون والآداب.

وكممثلة لعبت نادين لبكي دور البطولة في فيلم رصاصة طايشة من إخراج جورج هاشم عام 2010، ولعبت دورًا ثانويًّا في الفيلم المغربي روك ذا كاسباه Rock the Casbah.