مسؤول بالبيت الأبيض يؤكد لـCNN انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني

الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٨ الساعة ٨:٢٢ مساءً
مسؤول بالبيت الأبيض يؤكد لـCNN انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني

أكد مسؤول بالبيت الأبيض الأميركي، أن الرئيس دونالد ترامب سيعلن انسحابه الرسمي اليوم من الاتفاق النووي الخاص بإيران، سامحًا بتمرير العقوبات الجديدة ضدها.

وأوضح المسؤول رفيع المستوى بالبيت الأبيض، خلال حديثه لشبكة CNN الأميركية، أن العقوبات التي من المتوقع إقرارها اليوم سوف تستغرق شهورًا حتى يتم إعطاء التوجهات من الحكومة الأميركية للشركات والبنوك ببدء سريان العقوبات مجددًا، والتي رفعت في مقابل التزام إيران بالحد من معدلات تخصيب اليورانيوم، وهو ما يأتي كجزء أساسي من الاتفاق النووي الذي تم إبرامه عام 2015.

وفي سياق متصل، أكد مسؤولون أميركيون آخرون أنه حتى الآن لا شيء رسمي بشأن الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي مع إيران، لحين خروج الرئيس الأميركي للحديث عن الأمر من البيت الأبيض في تمام الثانية مساءً.

استئناف العقوبات الاقتصادية ضد إيران قد يكون بمثابة الخطوة الأكثر حداثة حتى الآن لتحقيق الرئيس الأميركي وعده بنسف الاتفاق النووي مع طهران، خاصة بعد أن أمهل ترامب الأطراف المشاركة 90 يومًا من يناير الماضي لتعديل بنود الاتفاق النووي بما يضمن التزام إيران الكامل على مستوى نشاطاتها الأمنية في المنطقة.

وكان مصدر فرنسي رفيع المستوى قد أكد للشبكة الأميركية أن الاتصال الذي جمع ترامب بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كان “محبطًا جدًّا”، خاصة وأن الأخير يُعد من أكثر المؤيدين لاستمرار الاتفاق مع إيران، حتى بعد طلب ترامب بتعديل بنوده.

الرئيس الأميركي بدأ الإعداد فعليًّا للانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، وهو ما اتضح من خلال حديثه أثناء لقائه بولي العهد الأمير محمد بن سلمان في البيت الأبيض ضمن زيارة صاحب السمو التاريخية للولايات المتحدة.